المجد | اكتشف ..هل يتم التنصت عليك ؟
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2012-01-05
 

اكتشف ..هل يتم التنصت عليك ؟

 

المجد - خاص

كثيرون هم حقاً من يمكن أن يسألوا أنفسهم هذا السؤال، والأسباب متعددة. فقد يكون الشخص الذي يسأل نفسه هذا السؤال ذو أهمية ما، سياسية أو اقتصادية أو عسكرية أو أمنية أو حتى اجتماعية، ذلك لا يهم، المهم أن هناك من يريد التنصت عليك لسبب أو لآخر، وبما أن إمكانيات التنصت لم تعد حكراً على جهات بعينها ولا تتطلب قدرات كبرى كما في الماضي، فإن الأغلب أن أي شخص يشكل أهمية ما هو عرضة للتنصت عليه.

فعلى سبيل المثال تخضع جميع محادثات الهاتف والجوال وكذلك استعمال الإنترنت للتسجيل من قبل الكيان الصهيوني الذي يوظف هذه الإمكانيات التي يمتلكها لمواصلة اختراق المجتمع الفلسطيني والسيطرة عليه، لكن هل الكيان الصهيوني يكتفي بذلك؟

الجواب هو لا، فكون المقاومة الفلسطينية والمجتمع الفلسطيني يعلمون جيداً إمكانيات عدوهم وبالتالي يحذرون (غالباً) التفوه بمعلومات هامة على الجوال أو الهاتف أو من خلال الإنترنت، يجعل الكيان يسعى لإيصال أجهزة التنصت إلى أماكن لا يتوقعونها بحيث يمكن لهذه الأجهزة أن تنقل إلى العدو الصهيوني أحاديث ومعلومات واجتماعات أمنية وتنظيمية في وقت حدوثها وبالتالي تحقيق خرق أمني خطير في صفوف التنظيمات والحركات الفلسطينية، ليبقي الاحتلال متقدماً على الفلسطينيين دائماً.

التنصت كالمرض، له علامات يعرف بها، كما توجد أجهزة لخدمته وأجهزة أخرى لكشفه تطرقنا في موقع المجد الأمني لنماذج من كليهما في حلقات ماضية، واليوم نقدم لكم أبرز المؤشرات التي قد تدل على وجود أجهزة تنصت ينبغي الحذر، منها:

1- ظهور مؤشرات على تسرب المعلومات إلى الخصوم.

2- الخصوم يسبقونك دائماً بخطوة (مثلاً في حال كنت شركة تجد الشركات المنافسة دوماً تقدم سعراً أقل منك في المناقصات، وهكذا).

3- حدوث اقتحام أو وجود آثار اقتحام البيت أو المؤسسة (قد يتم اتخاذ السرقة كغطاء لصرف الإنتباه عن الهدف من الاقتحام).

4- آثار اعمال/صيانة/تفكيك على اباريز الكهرباء، تشقق في دهان الجدار، قد تدل على تركيب شئ ما (أباريز الكهرباء ومقاسمها افضل مكان لتركيب هذه الأجهزة لتوفر التيار بإستمرار).

5- وجود مركبات فارغة قرب المنزل/المؤسسة بإستمرار (خاصة تلك التي تحمل هوائياً/أنتينا عليها) بدون تبرير واضح (مثل : صاحبها لا يسكن المنطقة وليس له عمل واضح فيها) وبالطبع هذه النقطة يمكن تعويضها بطائرات الإستطلاع "الزنانات" أو أماكن تابعة على مقربة من الهدف في حالة كان التجسس من قبل دولة، أو ببساطة بإستئجار الشقة المجاورة!

6- تحرك الأثاث ولو لسنتيمتر واحد قد يدلل على اقتحام وتركيب أجهزة تنصت، حيث أن الأثاث من الأماكن الشائعة لتخبئة أجهزة التنصت، ومن يعملون أو يعيشون في مكان مستهدف يبقون انتباههم على أماكن الأثاث وآثاره على السجاد مثلاً بإستمرار للتأكد من عدم تغير مكانه، وأيضاً آثار ظلال المصابيح، يجب مراقبة ظهور خدوش غير متوقعة أيضاً.

7- أيضاً من آثار الإقتحام حصول مشاكل في قفل بابك فجأة، كأن تعود من الخارج لتجد أن مفتاحك لا يعمل بشكل صحيح، فقد يدل ذلك على استخدام وسيلة لتجاوز الباب، حاول دائماً إستخدام اقفال مزدوجة ذات جودة عالية للمكان المحتمل استهدافه.

8- قدوم عامل كهرباء أو هاتف أو إنترنت أو تكييف أو مجاري أو غيرها إلى المؤسسة دون أن يتصل به أحد، قد يكون هذا العامل ببساطة قادماً لتركيب جهاز تنصت أو صيانته ويمارس الهندسة الاجتماعية للوصول لغايته، حيث أن من الأساليب الشائعة تخريب مفتعل لإحدى الخدمات التي تحتاجها المؤسسة، ومن ثم اعتراض الإتصال الموجه للشركة المسؤولة عن الخدمة وإرسال عامل مزيف، وبينما يصلحون (المشكلة) يقومون بتركيب أجهزة تنصت أو صيانتها.

9- قضاء عمال الكهرباء أو الاتصالات أو غيرها وقتاً طويلاً بالقرب من مكانك قد يشير إلى وجود مشكلة، أو كما ذكرت إحدى دورات مكافحة التنصت التابعة للحكومة الأمريكية : (إذا شاهدت نفس السيارة (للخدمات) أو سيارة شبيهة بها ثلاث مرات متتالية على باب مسكنك فأنت في ورطة حقيقية!).

10- وجود قدر ضئيل من الغبار في مكان غير متوقع قد يشير إلى زرع جهاز صغير في الجدار بواسطة (مقدح).

11- وجود نتوء مفاجئ في الكنار (ازار الحائط السفلي "البنيل") قد يدل على تحريك احدى بلاطات الكنار لزرع جهاز تحتها.

12- التشويش الغير مبرر على الجوال، التلفاز أو الراديو.

13- حصولك على هدية تستهلك البطاريات بسرعة! (مثل ساعة حائط، زينة، مشغل اسطوانات.. إلخ).

مالذي يجب عمله في حال ظهور إحدى العلامات السابقة ؟

يجب العمل على فحص المكان جيداً من قبل خبير في أجهزة التنصت، وهو أمر قد يستغرق يوماً كاملاً ليتم بشكل صحيح.

يجب على المؤسسات الكبرى امتلاك فريق خاص بها متخصص في الكشف عن هذه الأجهزة.

سينشر موقع المجد .. نحو وعي أمني لاحقاً أهم ما يمكن عمله لتأمين المنزل/المؤسسة من هذه الأجهزة.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
طريقة إستخراج الملفات من فلاش ديسك يطلب فورمات
تحذير من أحدث محاولات الاختراق
"البلوتوث" بوابة التجسس على الهواتف المحمولة
كيف يتم اختراق بريدك الإلكتروني؟!!
 
 
 
اخترنا لك
المهمات الاستخبارية في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)
 
مسئول في أمن المقاومة يحذر التنظيمات الفلسطينية ويهدد العملاء
 
مصائد العملاء في السجون؛ أساليب خادعة في انتزاع المعلومات (3)
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018