المجد | البريد الإلكتروني.. مميزاته.. وأفضل طرق التعامل معه
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2013-08-28
 

البريد الإلكتروني.. مميزاته.. وأفضل طرق التعامل معه

 

المجد - خاص

البريد الإلكتروني هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الإنترنت أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة.

في بداياته كان التراسل بالبريد يتوجب دخول كلا من الراسل و المرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيا على مبدأ التخزين و التمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون.

ميزاته

-         إمكانية إرسال رسالة إلى عدة متلقين.

-         إرسال رسالة تتضمن نصا صوتيا أو فيديو والصور والخرائط.

-         السرعة في إرسال الرسائل حيث لا تستغرق إرسال الرسالة بضع ثوانٍ فقط لكي تصل إلى المرسل إليه وفي حال عدم وصول الرسالة فإن البرنامج يحيط المرسل علما بذلك.

-         يمكن للمستخدم أن يستخرج الرسائل من صندوق البريد عن طريق برنامج البريد الذي يمكن المستخدم من مشاهدة الرسائل وبناء على رغبته إذا شاء أن يرسل جوابا لأي منها وعندما يبدأ طلب بريد الإلكتروني يتم إخبار المستعمل بوجود رسائل بالانتظار في صندوق البريد عن طريق عرض سطر واحد لكل رسالة بالبريد الإلكتروني قد وصلت السطر يعطي اسم المرسل ووقت وصول الرسالة وطول الرسالة في القائمة.

-         يمكن للمستخدم أن يختار رسالة من الموجز ونظام البريد الإلكتروني يعرض محتوياتها وبعد مشاهدة الرسالة على المستخدم أن يختار العملية التي يرغب فيها فإما أن يرد على المرسل أو يترك الرسالة في صندوق البريد لمشاهدتها ثانية عند الحاجة أو يحتفظ بنسخة عن الرسالة في ملف أو التخلص من الرسالة بإلغائها.

أفضل طرق التعامل معه

-         تجنب استخدام البريد الإلكتروني لإرسال المعلومات الحساسة كرقم بطاقة الائتمان أو رقم حسابك في البنك أو كلمة المرور ..الخ ما لم يكن البريد الإلكتروني الذي تستخدمه مشفراً. ومن حيث الأصل فإن رسائل البريد الإلكتروني ترسل على هيئة نص غير مشفر يمكن لأي إنسان قراءتها، وعند الرغبة في تشفير البريد الإلكتروني لابد من شراء برامج خاصة لهذا الغرض مثل برنامج (PGP).

-         تجنب إرسال الملفات الكبيرة جداً كمرفقات البريد الإلكتروني (Attachment)، وذلك لأن مزود خدمة البريد الإلكتروني مصمم للتعامل بفعالية مع الرسائل التي ليس لها مرفقات، وكذلك الرسائل التي معها مرفقات صغيرة إلى متوسطة الحجم. وعندما ترسل الملفات الكبيرة فإنها تسبب اختناقات في الشبكة بسبب بطء مزودات الخدمة في التعامل مع هذه الملفات. وهناك وسائل بديلة لإرسال الملفات الكبيرة جداً مثل برنامج  (FTP)الخاص بنقل الملفات الكبيرة جداً.

-         تأكد من خلو الرسائل التي ترسلها من أي أوجه شبه بالرسائل غير المرغوب فيها، وإلا فإن رسائلك قد تتعرض للحذف من قبل أنظمة فرز البريد الإلكتروني لدى المستقبل.

-         وضع الغرض من الرسالة في خانة الموضوع من الرسالة التي تعدها، ويمكن أن توضح اسم الجهة التي ترسل منها لإعطاء الرسالة قدراً أكبر من الموثوقية.

-         حافــظ على عنوانك الإلكتروني (Email address)، فــلا تعط عنوانك إلا لمن تثق به.

-         لا تفتح المرفقات القادمة من أشخاص لا تعرفهم وكذلك لا تفتح المرفقات القادمة من أشخاص تعرفهم إذا لم يكن إرسالها متوقعاً.

-         إذا كنت تتوقع وصول بريد إليكتروني من أشخاص تعرفهم وتتوقع كذلك وصول مرفقات فقبل فتح المرفقات تأكد من فحصها باستخدام نظام كشف الفيروسات.

-         ابق نظام كشف الفيروسات محدثاً في جهازك.

-         بعض أنظمة البريد الإلكتروني تعطي خاصية التحميل التلقائي  (Automatic Download)للمرفقات، عليك أن توقف تشغيل هذه الخاصية.

-         عندما تستقبل بريداً غير مرغوب فيه فيمكنك إعلام برنامج عميل البريد الإلكتروني بأن هذا البريد غير مرغوب فيه، وبالتالي يقوم البرنامج بحجب ذلك البريد مستقبلاً.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
برنامج Key Scrambler لمنع التجسس على لوحة المفاتيح
امنع المتصفحات من التجسس عليك وتعقب نشاطاتك
كيف تحمي حاسوبك من الفيروسات؟
معلومات وبيانات في الهواء الطلق!
 
 
 
اخترنا لك
تطبيق على الفيس بوك ..يحدد مكان أصدقائك
 
ياخونت.. الرعب القادم للسفن البحرية الصهيونية
 
واشنطن تنشئ أكبر شبكة للتجسس على روسيا والصين في القطب الشمالي
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018