المجد | الطرق الأمثل لاختيار كلمة السر
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2014-11-04
 

الطرق الأمثل لاختيار كلمة السر

 

المجد - خاص

عادة ما نتلقى تقارير عن أشخاص تم اختراق بريدهم الإلكتروني أو حاسوبهم، دون أن يكون لدى المخترق، في معظم الأحيان، القدرة على الوصول إلى معدات متطورة تكنولوجياً أو أجهزة تجسس أو برامج خاصة بالقرصنة. بدلاً من ذلك، تُعزى معظم الاختراقات إلى مجرد تخمين كلمة السر الخاصة بالضحية.password-security

أظهر استبيان أجري مؤخراً حول استخدام كلمة السر أنه ليس من الصعوبة بمكان اختراق معظم الحواسيب، فكلمة السر الأكثر استخداماً هي عبارة “password” متبوعةً بـ “12345678″. وتتضمن كلمات السر الأخرى التي يسهل اختراقها أرقام هواتف، أسماء، تواريخ ميلاد، أسماء مستعارة أو خليطاً من هذه المعلومات. أي أنّ تخمين الكثير من كلمات السر يصبح ممكناً باستخدام بعض البرمجيات الخاصة والقليل من المعلومات الشخصية التي عادة ما يتم الحصول عليها من مواقع التواصل الاجتماعي.

ولذا، ينصح باستخدام كلمات سر لا تحتوي على معلومات شخصية وتتألف من مجموعة من الأرقام، الأحرف والرموز الخاصة (مثل %#^)؛ وكلما كان ترتيب مكونات كلمة السر عشوائياً أكثر، كلما أصبح من الأصعب تخمينه أو اختراقه. كما يجب أن تتكون كلمة السر من أربعة عشر رمزاً على الأقل حتى تكون آمنة.

يستخدم قراصنة الانترنت برامج خاصة تقوم بتجريب آلاف كلمات السر في الثانية، وبالتالي فإنكم تزيدون من صعوبة “تخمين” كلمة السر الخاصة بكم من قبل هذه البرامج كلما زدتم عدد رموزها. على سبيل التجربة، بإمكانكم الولوج إلى موقع http://howsecureismypassword.net  لتكتشفوا بنفسكم كم من الوقت يلزم لاختراق كلمة سر ما باستخدام البرامج الخاصة. بالطبع، نرجو أن لاتزودوا الموقع بكلمة السر الحقيقية الخاصة بكم.

ويُعد استخدام عبارة سرية أفضل بكثير من استخدام كلمة سر، ونعني بالعبارة السرية جملةً تتألف من كلمات عشوائية. ويفضل أن تتضمن بعض الرموز الخاصة. وعادة ما يكون من الأسهل تذكر العبارات السرية، كما يعني حجم هذه العبارات أن اختراقها يتطلب المزيد من الوقت. إلا أنه من المهم أن تستعملوا جملة غير منطقية كعبارة سرية، مثل:

 bluebirdsaresittingnearthebalconystaircase[email protected]!. جملة مثل هذه قد يستغرق فكها بواسطة حاسوب سريع عدة ملايين من السنوات. عندها، لن تمانعوا أن يقرأ أحد من أحفادكم البعيدين الرسائل الالكترونية الخاصة بكم.

ولا يجب أن تُطلعوا الآخرين على كلمات السر الخاصة بكم أو أن تستخدموا كلمة سر واحدة في أكثر من تطبيق أو موقع؛ فأنتم حتماً لا تريدون أن يستطيع قرصان الانترنت، في حال تمكنه من الدخول إلى حسابكم للبريد الالكتروني، أن يدخل أيضاً إلى حسابكم على فيس بوك.

 

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
هل قابلت ضابط المخابرات عبر الفيس بوك؟ّ!
حذاري من جواسيس الإنترنت !!
سنودن يفجر قنبلة أخري بتجسس دولة الكيان على أمريكا
انتبه!... هاتفك يتجسّس عليك!
 
 
 
اخترنا لك
هل توقفت الأجهزة الأمنية عن ملاحقة العملاء ؟
 
اعرف عدوك: شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"
 
نصائح هامة للتعامل مع البطاقة الإلكترونية وحمايتها من الاختراق
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018