المجد | أكبر حوادث القرصنة التي هزت العالم في عام 2016
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2016-12-29
 

أكبر حوادث القرصنة التي هزت العالم في عام 2016

 

اكبر حوادث القرصنة التي هزت العالم

المجد - خاص

أيام على انقضاء عام 2016 لكن هذا العام كان عام مميز من حيث الاختراقات فقد شهد اكبر عمليات الاختراق لأكبر الشركات العالمية التي كانت تعتقد انها في مأمن من الهجمات الإلكترونية بفضل برمجياتها الدفاعية والحصينة في وجه هجوم خارجي، لكن للأسف سقطت سقطة مدوية وتم تسريب ملايين البيانات والحسابات للمستخدمين وكلمات السر وبيانات شخصية، وللوقوف على أخطر وأكبر الحوادث الذي شهدها عام 2016 كانت كالتالي:

1- ياهو الروسي

كشف موقع  "LeakedSource" تعرض موقع "Rambler.ru" الشبيه بموقع ياهو الشهير بفضل تقديمه لخدمة بريد إلكتروني ومحرك بحث للاختراق، ما أسفر عن تسريب بيانات تسريب بيانات 98 مليون مستخدم، إذ تعرض الموقع لهجمات عام 2012 لكن تم اكتشاف هذا التسريب الآن.

2- سقوط مدوي لياهو الامريكية

تعرضت شركة ياهو لأكبر عملية قرصنة بالتاريخ، فقد استولى القراصنة على 500 مليون مستخدم، مما جعل المستخدمين يتحسسون من الامر، وقبل ان يستوعبوا الموقف، اعترفت الشركة بالصدمة الكبرى باستيلاء القراصنة على بيانات مليار مستخدم التي اصبح معروضة للبيع، هذه الحركة ضربت اسهم الشركة وفقدت مصداقيتها.

3- لينكد إن

كان هذا الاختراق الأكثر ضررا على المستخدمين، إذ تمت سرقة 164 مليون كلمة سر، وهو الأمر الذى تسبب فى فزع وهلع الملايين من مستخدمي الموقع حول العالم، وأرجع الخبراء الأمر إلى استخدام كلمات سر ضعيفة.

4- هجمات الفدية

شهد عام 2016 تصاعد لهجمات الفدية التي تعمل على تشفير بياناتك وعدم قدرتك للوصول لها وفك تشفيرها الا عندما تقوم بالدفع لهم، وقد وقع الكثيرون ضحية لهذا النوع من الهجمات.

5- حجب الانترنت

هجوم كاسح من نوع DDOS تعرضت له شبكات وسيرفرات الانترنت ادت الى الحرمان من الخدمة، الهجوم كان عنيفاً وغير مسبوق، اثر بشكل مباشر على خدمة الانترنت في أنحاء واسعة من العالم، ودفع العديد من شركات الخدمة لتغيير خططتها وتأمين سيرفراتها وبياناتها.

6- أكبر موقع إباحي أسترالي يتعرض للاختراق

منتدي الدردشة الاباحي الاسترالي تعرض للإختراق، فقد تم تسريب ما يقارب من 800 مليون مستخدم للموقع، وهدد المخترقون انهم سيقومون بنشر اسماء رواد الموقع على الملاء، مما أثار ضجة كبيرة عبر الانترنت.

7- الغاء خدمة Quick Time

قررت آبل إلغاء خدمة Quick Time التي تستخدم في مشاهدة ملفات الفيديو، بعد ان تم اكتشاف ثغرة خطيرة تمكن القراصنة من التسلل من خلالها لسرقة بيانات المستخدمين.

 8- إختراق الإنتخابات الأمريكية

تمكن القراصنة الروس من اختراق نظام الانتخابات الامريكي، واتهمت الولايات المتحدة روسيا بسعيها للتأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية، وتوعد المسؤولون الأمريكان الروس بالرد على هذا الهجوم، بينما نفى الروس هذا الاتهام.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
المجد يكشف سر توقف الفيس بوك لنصف ساعة
الحوسبة السحابية مزايا وسلبيات امنية
كيف تزيل فيروس الإختصارات بدون برامج؟
طائرة تجسس جديدة تتنصت على المكالمات الهاتفية
 
 
 
اخترنا لك
احذروا الحب على الإنترنت
 
ننسخ النصوص من الصفحات المحمية من النسخ بسهولة
 
حب الانتقام يدفع الابن لوحل العمالة
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2017