المجد | احذر.. تطبيقات في هاتفك تتجسس عليك
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2017-01-08
 

احذر.. تطبيقات في هاتفك تتجسس عليك

 

المجد-خاص

يعتبر الهاتف الذكي مخزن أسرار المستخدمين، ويسعى كثر من المتطفلين والمتلصصين إلى الولوج إلى هذه الهواتف وانتهاك خصوية المستخدمين والتجسس عليها لأغراض خبيثة مختلفة، حيث أضحى ذلك مشكلة تؤرق آلاف المستخدمين.

سنتحدث عن تطبيقات الهواتف الذكية كواحدة من مداخل الهاكرز والمتلصصين، وما هو الحل الأمثل لمنع اختراق الهاتف عن طريق هذه التطبيقات.

يوجد على متاجر الهواتف الذكية آلاف التطبيقات المتنوعة في شتى المجالات، كثير منها آمنة لا تشكل أي خطر على المستخدم، وكثير منها ضارة تحتوي على فيروسات وبرامج خبيثة تهدف إلى اختراق الهواتف والسيطرة عليها.

تتنوع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، ومن أشهرها نظام Android التابع لشركة جوجل، ونطام IOS التابع لشركة أبل، ونظام Windows phone التابع لشركة مايكروسفت، ونظام Black Berry التابع لشركة RIM، ونظام Symbian التابع لشركة نوكيا.

تختلف هذه الأنظمة عن بعضها البعض في درجات الحماية، فمنها من تمتلك أنظمة قوية يصعب اختراقها، ومنها أقل درجة في الحماية، ولكن الحماية في جميع هذه الأنظمة نسبية وليست كاملة 100%.

ونظراً للكم الهائل والمخيف من التطبيقات المختلفة التي يتم تنزيلها على أسواق ومتاجر هذه الأنظمة، فإنه أصبح من الصعوبة بمكان مراقبة كل هذه التطبيقات وفلترتها، ما سمح بتنزيل تطبيقات ضارة لاختراق هواتف المستخدمين.

كل تطبيق يحتاج إلى صلاحيات حسب وظيفته في نظام التشغيل، فينبغي على المستخدم  أن ينتبه إلى الصلاحيات التي يطلبها أي تطبيق عند تنزيله، فإن كانت هذه الصلاحيات متوافقة مع طبيعة عمله يتم تحميله، أما إن طلب صلاحيات إضافية خارج اختصاصه فعليك أن تفكر جيداً وتسأل لماذا يطلب هذا التطبيق صلاحيات لا يحتاجها، وهذا يعتبر حلاً جزئياً لمشكلة التطبيقات التي تحتوي على فيروسات.

 ولحماية أمثل يمكن تنزيل أي تطبيق مضاد للفيروسات، مثل nod antivirus وهو متوافق مع جميع أنظمة التشغيل، حيث يقوم بعمل فحص للتطبيقات الموجودة مسبقاً على الهاتف، ويفحص أيضاً التطبيقات قبل تنزيلها من المتجر، حيث يوقف أي تطبيق ضار من النزول على الهاتف الذكي. 

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
أجهزة تجسس صغيرة تشبه الحشرات والطيور!!
كرسي الاعتراف وأبطال الديجيتال !
فضيحة جديدة.. أمريكيا تتجسس على العالم منذ 14 سنه
زيادة البرامج الخبيثة المستهدفة لأجهزة أندرويد بنسبة 400%
 
 
 
اخترنا لك
من هو العميل الصغير؟؟
 
هل تنفجر فضيحة الجاسوس في وجه الشاباك؟
 
من هو دوكو.. الذي سرب المحادثات النووية الإيرانية؟؟
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2017