المجد | كيف تحمي أمنك النفسي بدون الاعتماد على البشر؟
 
التفاصيل » الأمن عبر التاريخ » 2017-02-18
 

كيف تحمي أمنك النفسي بدون الاعتماد على البشر؟

 

المجد-

يعتبر الأمن النفسي للفرد من أهم الحاجات وأكثرها التصاقاً به، فالإنسان منذ وجوده على هذه الأرض وهو يبحث عن أمن نفسه من خلال سعيه إلى تحقيق حاجاته الضرورية، وتقوية علاقته بغيره من بني جنسه.

لقد أصبح تحقيق الأمن النفسي مطلب لكل الدول والحكومات والمؤسسات، وقد أنفقوا لذلك أموالاً كثيرة وجهود كبيرة، لكن جزء كبير من هذا الأمن لم يتحقق، وذلك بسبب أنهم فزعوا إلى جهد البشر فوكلهم الله إلى أنفسهم، وصاروا يتعلقون بسراب وخيال.

وكان نتيجة للاعتماد على الجهد البشري في تحقيق الأمن النفسي كثرة حوادث الانتحار وانتشار الأمراض النفسية بشكل كبير، والتعاسة الداخلية التي يعاني منها الكثير من الناس.

لتحقيق الأمن النفسي يجب اتباع الآتي:

1- الإيمان العميق بالله عز وجل يكسب المؤمن أمناً واطمئناناً عجيبين يملأ جوانحهم بالرضى والتسليم ولنا في قول موسى عليه السلام علامة على الإيمان العميق ودلالة على الأمن النفسي قال تعالى: (قال كلا إن معي ربي سيهدين).

2- التوكل على الله: هو بحر عميق وهو طريقة المؤمنين والصالحين وصلة عظيمة بالله تعالى، فالتوكل مهم جداً للحفاظ على الأمن النفسي قال تعالى: (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل).

3- ذكر الله تعالى: يورث العبد الأمن النفسي ويقوي صلته بالله تعالى قال تعالى: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب).

4- الدعاء: وهو واسع وعظيم يحقق الامن النفسي قال صلى الله عليه وسلم (الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض).

5- الإيمان بالقضاء والقدر: من آمن بهما اطمأنت نفسه وسكن قلبه وتحقق له الأمن النفسي قال تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها).

6- الصبر على المصائب والمكروهات: لا بد للمؤمن في رحلته في هذه الحياة أن يصبر على كل ما ينزل به من مصائب أو ما يتوقعه من خوف قال تعالى: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب).

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
معاني ومبادئ أمنية تقررها الشريعة
"رمضان" مدرسة مهمة لدى رجل الأمن المسلم
الشرط الثاني في تولية رجل الأمن في الاسلام
تطبيق الشريعة والأمن الشامل
 
 
 
اخترنا لك
حقوق الأسرى الفلسطينيين كما كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة
 
برنامج هام ..يعمل على تحديث برامج حاسوبك
 
لينوفو تحذر من برنامج تجسس داخل اجهزتها المحمولة
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018