المجد | عمليات الاحتيال الشائعة للاستيلاء على الأموال و سرقة الحسابات؟
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2017-03-30
 

عمليات الاحتيال الشائعة للاستيلاء على الأموال و سرقة الحسابات؟

 

كيف تتم سرقة اموالك على الانترنت

المجد - خاص

تكثر عمليات الاحتيال على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بهدف اختراق حسابك او الحصول على المال، يقوم محتال الإنترنت إما بإنشاء حسابات وهمية أو اختراق حسابات فيسبوك موجودة لأشخاص تعرفهم. وستحاول الحسابات الوهمية أو المخترقة بدورها خداعك حتى تبادر بمنحهم الأموال عن طريق إرسال رسائل شخصية لك.

فيما يلي أمثلة لعمليات الاحتيال للاستيلاء على الأموال والتي ينبغي لك الاحتراس منها عند إرسال الأموال واستقبالها في الرسائل:

عمليات الاحتيال الرومانسية:

عادة ما تتم عمليات الاحتيال الرومانسية بإرسال رسائل رومانسية إلى أشخاص لا يعرفهم المحتال، ويدّعي غالبًا أنه مطلق أو أرمل أو يعاني مشكلات في زواجه. ومن أجل توفير تكاليف أشياء معينه.

كما قد ينتحل المحتال شخصية مندوب عن مؤسسات رسمية مثل الوكالات الحكومية او الجمعيات الدولية. ويهدف من ذلك إلى اكتساب ثقتك، بحيث تستمر محادثاتك معه لأسابيع قبل أن يطلب الحصول على الأموال بهدف مساعدتك بالتوظيف او تسهيل مهام.

عمليات احتيال اليانصيب:

يتم تنفيذ عمليات احتيال اليانصيب من حسابات تنتحل شخصية أشخاص تعرفهم، أو من صفحات شخصية زائفة تتظاهر بأنها تمثل منظمة ما. سوف تزعم الرسالة أنك من بين الفائزين بجائزة يانصيب وأن بإمكانك استلام الأموال مقابل رسوم بسيطة تدفعها مقدمًا. وقد يطلب المحتال منك تقديم معلومات شخصية، مثل عنوان منزلك أو تفاصيل حسابك البنكي.

عمليات الاحتيال عن طريق التبرعات:

يتم هذا النوع من عمليات الاحتيال من حسابات تنتحل صفة شخصيات دينية شهيرة، أو حسابات تتظاهر بأنها تمثل العديد من الجمعيات الخيرية أو دور الأيتام. وسيطلب المحتال التبرعات في الرسائل التي يرسلها إليك.

عمليات الاحتيال عن طريق الميراث:

سيدعي المحتال أنه محامً أو أنه ينتمي إلى هيئة قانونية أخرى، ويتظاهر بأنه يمثل تركة شخص متوفى. وستشير الرسالة إلى أنك مستحق للميراث. وقد يطلب المحتال منك تقديم معلومات شخصية، مثل عنوان منزلك أو تفاصيل حسابك البنكي.

عمليات الاحتيال عن طريق القروض:

يرسل المحتالون عن طريق القروض رسائل ويتركون منشورات وتعليقات على الصفحات وفي المجموعات ليقدموا قروضًا فورية أو يدعوا معرفتهم بشخص يقدمها بمعدل فائدة منخفض مقابل رسوم بسيطة تدفعها مقدمًا.

لحماية نفسك من المحتالين، انتبه لما يلي:

الأشخاص الذين يطلبون منك الأموال ولا تعرفهم بصفة شخصية.

الأشخاص الذين يطلبون منك دفع رسوم مقدمًا للحصول على قرض أو جائزة أو شيء تفوز به.

الأشخاص الذين يطلبون منك نقل محادثتك معهم إلى خارج فيسبوك (مثال: عنوان بريد إلكتروني منفصل).

• الأسلوب الركيك في الكتابة والأخطاء النحوية.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
بصمة الفيروسات ومصداقية برامج الحماية
"البلوتوث" بوابة التجسس على الهواتف المحمولة
كيف تمنع إرسال إخطارات فيس بوك على بريدك الالكتروني
تعرف على أحدث طرق إختراق الهواتف
 
 
 
اخترنا لك
ماهي المخاطر التي يتعرض لها طفلك في الانترنت؟
 
زلزال سياسي وفضيحة كبيرة ستصيب دولة الاحتلال!
 
ستحول شوارع المدينة المقدسة الى ثكنة عسكرية
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018