المجد | أمن غير المسلم تكفله الشريعة الإسلامية
 
التفاصيل » الأمن عبر التاريخ » 2017-04-13
 

أمن غير المسلم تكفله الشريعة الإسلامية

 

المجد-

تكفل أحكام الشريعة الإسلامية السمحة أن يعيش غير المسلم بأمن وسلام في المجتمعات الإسلامية، وأن يأمن على حياته وماله وعرضه، وهذه حماية مستمرة ما دام هؤلاء ملتزمين بالعهد مؤدين ما اشترطه الإسلام عليهم.

وتشمل حماية غير المسلمين في المجتمع المسلم الحماية من العدوان الخارجي، وكذلك حمايتهم من الظلم الداخلي، ودفع أي اعتداء عليهم وفق ما تكفلت به الشريعة الإسلامية.

وقد تعامل النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده مع غير المسلمين وفق هذه المبادئ والأمثلة كثيرة، نذكر منها ما فعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع مرضى النصارى بالجابية في دمشق حيث أمر بالإنفاق عليهم من بيت مال المسلمين، فعمر أدرك أنه لا ينبغي لأهل الذمة أن يعيشوا محرومين من القوت أو العلاج وسط المجتمع المسلم.

قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين).

وذكر القرآن الكريم في مجال المعايشة بين المسلمين وغيرهم من أهل الكتاب، قال تعالى (وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب) وهذه هي أشد علاقة قرباً بين الناس في المجتمعات الإسلامية.

وقد أوصى الله عز وجل بمناظرة ودعوة غير المسلمين بالحكمة الكلمة الحسنة، قال تعالى (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) وهذه هي أخلاق الإسلام التي كانت سبباً رئيسياً في انتشار هذه الدين في ربوع الأرض.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
إدارة الرسول صلى الله عليه وسلم لعمل المخابرات
جوانب الحيطة والحذر في الهجرة النبوية
كيف حقق الصدِّيق الأمن والقوة للمسلمين؟
"رمضان" مدرسة مهمة لدى رجل الأمن المسلم
 
 
 
اخترنا لك
"سمر ومهند" والعشق الممنوع
 
هل تم الكشف عن نفق خانيونس وفق معلومات أمنية
 
تصدير التجسس .. مهنة صهيونية تنتشر في العالم
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018