المجد | ملخص / كتاب "الدولة اليهودية" لـ تيودور هرتزل (5)
 
التفاصيل » المكتبة الأمنية » 2017-07-04
 

ملخص / كتاب "الدولة اليهودية" لـ تيودور هرتزل (5)

 

مكونات الدولة

في الفصل الخامس والأخير من الكتيب يتطرق هرتزل إلى مسائل تعتبر من العناصر المهمة المكونة لأية دولة:

1_ الدستور: يؤكد هرتزل أن أحد مهام الجمعية اليهودية تحديد مجلس علماء الخبراء القانونيين لصياغة أفضل ما يمكن من الدساتيير الحديثة، ويبدي رأيه في طبيعة الدستور: يجب أن يتسم الدستور الجديد بالمرونة، وأعتقد أن الملكية الديمقراطية والجمهورية الأرستقراطية هي أفضل أشكال الدولة حيث يتناقض فيهما شكل الدولة، ومبدأ الحكومة؛ مما يحفظ توازن القوى، وأنا من أشد المؤيدين للمؤسسات الملكية؛ لأنها تسمح بالسياسة المتواصلة. ويعبر عن عدم ثقته في الفضيلة السياسية لليهود، ويبرر ذلك: أولًا: إننا لسنا أفضل من بقية الإنسانية الحديثة، ثانيًا: لأن الحرية ستجعلنا نظهر صفاتنا القتالية في المقام الأول.

2_ اللغة: يقول هرتزل: يمكن لكل شخص الاحتفاظ باللغة التي يتحدث بها في وطنه، وسنظل في الدولة الجديدة على ما نحن عليه هنا، ولكننا سنتوقف عن استخدام المفردات الوضيعة الخاصة بالأقليات اليهودية التي ما زلنا نستعملها؛ لأنها كانت اللغات السرية للمساجين، ثم سيتم اختيار اللغة التي ثثبت أنها أفضل وسيلة للتواصل العام لتكون اللغة القومية.

3_الحكومة الدينية: يتساءل هرتزل: هل سينتهي بنا المطاف لحكومة دينية؟ يجيب: في الواقع لا، وسنحول دون محاولة أية نزعات دينية من قبل الكهنة لاحتلال المقدمة، وسيبقى الكهنة داخل معابدهم، والجيش في ثكناثه، ولهم الاحترام الذي تستحقه وظائفهم، لكنهم لن يتدخلوا في إدارة الدولة؛ لأنها امتياز أعلى منهم.

4_ القوانين: يقول هرتزل: عندما تبدأ فكرة الدولة دخول حيز التنفيذ؛ ستقوم الجمعية اليهودية بتعيين هيئة من الخبراء القانونين للقيام بأعمال التشريع التمهيدية، وأثناء الفترة الانتقالية تجب مراعاة معاملة كل مهاجر يهودي طبقًا لقوانين البلد التي هو منها، ومن ثم العمل على استحداث توحيد لهذه القوانين المختلفة.

5_ الجيش: تعبتر الدولة اليهودية دولة محايدة، لذا فإنها تحتاج لجيشٍ محترف يكون مجهزًا بكل معدات الحرب الحديثة؛ لحفظ النظام داخليًا وخارجيًا.

6_ العَلم: يقترح هرتزل أن يكون العَلم: أبيض به سبع نجوم ذهبية اللون، ترمز المنطقة البيضاء إلى حياتنا الجديدة النقية، بينما ترمز النجوم إلى الساعات الذهبية السبع التي يتكون منها يوم عملنا؛ لأننا سوف نسير إلى الأرض الموعودة حاملين شارة الشرف.

يبقى القول بأن كتاب الدولة اليهودية هو كتاب احتوى على ارشادات بعضها تفصيلية، وبعضها ظهرت كأنها خطوط عامة تتغير حسب ظروف الزمان، لكن كان الكتاب ينم عن عقلية ونفسية شخص مصمم على فكرته وتحقيقها مهما كانت المعوقات.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
المؤلف: شاليط موجود في مخبأ تحت الأرض مكون من عدة طوابق ومكانه محاط بسرية فائقة
بعض المؤهلات التي يجب أن تتوفر في رجل المخابرات
جهاز المخابرات البريطانية
نشأة وتطور الشرطة في الدولة الإسلامية
 
 
 
اخترنا لك
معاكسة صغيرة كادت تهوي (بابتسام) !!
 
أخطاء شاعت خلال العدوان الأخير على قطاع غزة
 
تخوف صهيوني من استخدام حزب الله للأنفاق خلال مواجهة محتملة !!
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018