المجد | "كراك".. هجوم جديد يشكل خطرا على شبكات "واي فاي"
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2017-10-19
 

"كراك".. هجوم جديد يشكل خطرا على شبكات "واي فاي"

 

المجد – وكالات

كشف مختصون في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات احتمالية وجود خلل غير مسبوق في شبكات الـ«واي فاي» يسمح للقراصنة بالتطفل على حركة الإنترنت.

ونشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريراً قال إن هذا الخلل يعد الأول من نوعه في تقنيات التشفير الحديثة التي يتم استخدامها في تأمين شبكات "واي فاي" على مدى الـ14 عاماً الماضية حيث يتمكن المهاجم من إدخال فيروسات الكمبيوتر إلى شبكات الإنترنت وقراءة البيانات مثل كلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان والصور المرسلة.

وقال الخبراء إن أنظمة تشغيل أبل وأندرويد وويندوز أصبحت معرضة لخطر "هجوم الكراك" والتي لن يتم إصلاحها عن طريق تغيير كلمات مرور شبكة الـ"واي فاي" حيث يمكن إصلاح ذلك الخلل عبر شركات التكنولوجيا عن طريق إصدار أو تطوير تحديثات.

ويقول البروفيسور ألان وودوارد من مركز أمن الانترنت التابع لجامعة ساري البريطانية حتى لو كنت قد فعلت كل شيء بشكل صحيح فإن أمن جهازك سيبقى معرضاً للخطر، وهذا يعني أنه لا يمكنك الوثوق في الشبكة الخاصة بك، كما لا يمكنك افتراض أن ما يحدث بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجهاز توزيع الإنترنت آمن حيث يرى أن السبيل الوحيد لمواجهة تلك الهجمات "يكون بالاستبدال يدوياً أو تصحيح كل جهاز موزع للإنترنت في المنازل".

يوجد بعض شبكات الـ"واي فاي" المشفرة ببروتوكول يعرف باسم "Wpa" أو "Wpa-2" وهو موجود منذ العام 2003 وإلى الآن لم يتم اختراقه من قبل القراصنة وهو يحمي البيانات ويمنع المتسللين من تتبع الشبكات أو إدخال التعليمات البرمجية في عمليات نقلها.

واستطاع الباحث "ماثي فانهوف" من جامعة لوفين في بلجيكا إيجاد وسيلة لتثبيت "مفتاح" جديد لتشفير الاتصالات على شبكات الانترنت مما يسمح للقراصنة بالوصول إلى البيانات عبر شبكة ما لكي يتم سرقتها، أو هجمات إلكترونية يتم إدراجها في حركة المرور حيث لا يمكن تنفيذ الهجوم عن بعد كذلك لن يعمل على مواقع الويب المضمونة – التي تستخدم "https" في بداية عنوان الويب بدلاً من "http".

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
فيديو: بياناتك على الانترنت والهاتف في قبضة الاستخبارات
ما هو الإنترنت المظلم Dark Web؟
الشاباك يخضع هواتف الجنود للتفتيش بعد اختراق القسام لها
تطبيق جديد لتبادل الرسائل بشكل آمن عبر الهواتف المحمولة
 
 
 
اخترنا لك
تعرف على شعب هيئة الأركان الصهيونية
 
آخر.. واهم التحديثات اللازمة لكل جهاز
 
300 شيكل أسقطت محمود في وحل العمالة!
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018