المجد | تحذير.. بيع هاتفك الشخصي المستخدم طريقك نحو الابتزاز
 
التفاصيل » المجتمع والأمن » 2018-08-27
 

تحذير.. بيع هاتفك الشخصي المستخدم طريقك نحو الابتزاز

 

المجد- خاص

اشتكى عدد من المواطنين لموقع "المجد الأمني" محاولات بعض المارقين ابتزازهم لأهداف مشبوهة من خلال صورهم العائلية وأسرارهم الشخصية، التي لا ينبغي لأحد الاطلاع عليها.

وبعد تتبع المشكلة، والبحث في طريقة حصول ضعاف النفوس هؤلاء على هذه الصور والأسرار، تبين أن المشتكين باعوا هواتفهم الشخصية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو معارض بيع وشراء الجوالات المنتشرة.

ووقد سبق لنا في موقع "المجد الأمني"  بأن حذرنا من مخاطر تخزين الصور العائلية وصور الأفراح والمناسبات الشخصية على الهواتف الذكية، وخشية تسربها عن طريق الاختراق أو الاسترجاع.

وتكمن المشكلة الأساسية في بيع هذه الهواتف، بدون طمس وحذف الملفات والصور والفيديوهات المخزنة عليها بطريقة آمنة، والأغلب يذهب لمسح هذه الملفات قبل البيع بطريقة عادية، بحيث لا يجد المتطفل ضعيف النفس الذي اشترى الهاتف صعوبة في استرجاع الملفات المحذوفة.

ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة من البداية، يجب عدم بيع الهواتف الشخصية التي تحتوي على صور وأسرار شخصية لأي أحد والاحتفاظ بها أو اتلافها، وإن كان لا بد من البيع، فيجب طمس الملفات وحذفها بطريقة آمنة يصعب بعدها استرجاع الملفات القديمة.

وفي حال التعرض للابتزاز والتهديد من قبل مجهولين، يجب مراجعة الجهات الأمنية المختصة، فهي الأقدر على الوصول للمبتز ومحاسبته، ويفضل عدم التصرف بشكل شخصي لأن ذلك سيزيد المشكلة تعقيداً.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
كونك اجتماعي جدا يعتبر سيئاً على الفيس بوك؟
الحرب النفسية أشد فتكاً من السلاح
الابتزاز في ميزان المجتمع الفلسطيني
كيف أدى الحزن على الفراق لتدمير عدد من البيوت؟
 
 
 
اخترنا لك
نصائح أمنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي
 
المقاومة تشهر العصا الغليظة في وجه الشاباك!
 
كيف أسقط العميل ( و – أ ) الفتاة سارة في شباكه
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018