المجد | لحماية موقعك الإلكتروني إليك 7 نصائح
 
التفاصيل » أمن المعلومات » 2018-09-04
 

لحماية موقعك الإلكتروني إليك 7 نصائح

 

المجد - وكالات

يكاد لا يمرّ يوم لا نسمع فيه عن فردٍ أو فريقٍ يخترق موقعاً إلكترونيّاً ويسرق معلومات بطاقات ائتمان أو بيانات حسّاسة أخرى من مواقع تجارة إلكترونيّة.

إذاً كيف تحمي موقعك الإلكتروني من القرصنة، وكيف تمنع سرقة بيانات المستخدم الحسّاسة منه؟ للإجابة على هذا السؤال، تقدّم "ومضة" سبع نصائح يجب اتباعها لحماية موقع التجارة الإلكترونية الخاصّ بك من هذه المخاطر.  


1- اختر منصّةً آمنةً للتجارة الإلكترونية

اعتماد منصّات التجارة الإلكترونيّة القائمة وتعديلها بما يناسب موقع التجارة الإلكتروني الخاصّ بك سيوفّر الوقت والمال والموارد البشريّة، وسيؤمّن ركيزةً متينة للحماية الأمنية المبنيّة مسبقاً من قبل بائعي هذه المنصّات.  


2- اختر بروتوكول ذا طبقةٍ آمنة SSL

اعتماد موقع التجارة الإلكترونية على بروتوكول أكثر أماناً وهو HTTPS"" ويطبّق هذا البروتوكول نظام "الطبقات الآمنة" Secure Socket Layer أو SSL التي تسمح بتشفير كلّ التبادلات بين متصفّح الإنترنت لدى المستخدِم ومخدّم موقع التجارة الإلكترونيّة. وتشفير التبادلات هذا يضمن سريّة بيانات المستخِدم بحيث لا يمكن لأيّ فردٍ أن يراقب حركة التبادلات في الشبكة والوصول إليها.  


3- لا تخزّن بيانات المستخدِم الحسّاسة

من أجل تخفيف خطر سرقة معلومات بطاقات الائتمان أو البيانات الماليّة للمستخدِم، يمكن بكلّ بساطة أن يُدخِل المستخدم معلوماته من جديد في كلّ مرة يريد شراء سلعةٍ ما، وبالتالي لا يحتفظ الموقع بأيّة بياناتٍ مالية خاصة بالمستخدم.  


4- أطلب كلمات سرّ قويّة من المستخدمين

ذلك بأن تفرض مواقع التجارة الإلكترونيّة قواعد إضافية عند تسجيل المستخدِم وتطلب منه استخدام كلمة سرٍّ أكثر تعقيداً ممّا يصعّب عمليّة اختراقها. ويمكن تقوية كلمة السرّ باستخدام الحروف اللاتينية الكبيرة والحروف اللاتينية الصغيرة، والأرقام والحروف الخاصّة.    


5- شغّل نظام إنذار للنشاطات المشبوهة

يجب على منصّة التجارة الإلكترونيّة الخاصّة بك أن تراقب أي فردٍ يحاول الولوج إلى موقعك أو يُسجل فيه، وبالتالي مراقبة تكرار الزيارات وعنوان بروتوكول الإنترنت IP address للحاسوب الذي يتم الولوج منه إلى الموقع.

مراقبة هذه المعلومات تسمح لك أن ترصد القراصنة الذين يحاولون الدخول عنوةً إلى بيانات موقعك.


6- استخدم أرقام تتبّع لكافة الطلبات

عند بيع المنتَجات، يجدر وضع أرقام تتبّع لكافة الطلبات المفترض إرسالها إلى العملاء على الموقع، ومن المهمّ استخدام هذه الأرقام على كلّ الشحنات، لمحاربة التزوير وسرقة هويّات المستخدِمين.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ معرفة هوية المستخدم وعنوانه ومسار الشحنة تساهم في زيادة الحماية وبالتالي في زيادة ثقة المستخدم بموقعك.


7- أترك دائماً نسخاً احتياطية للنظام ولقاعدة البيانات

أخيراً وليس آخراً، من الضروريّ أن يوجد لديك استراتيجيّة للاحتفاظ بنسخ احتياطيّة، لأنّ هذه النسخ تسمح لك بالعودة إلى بياناتك في حال طرأ أيّ طارئ على المخدِّم الأساسي لموقعك.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
هكذا تمنع "فيسبوك" من التجسس عليك عبر الميكروفون!
أنا وأنت بين سندان القوانين الأمريكية ومطرقة جيش السايبر الصهيوني
بالفيديو..تلفازك عميل يسليك و يتجسس عليك!!
الطريقة المثلى لتفعيل وتطبيق سياسة أمن المعلومات
 
 
 
اخترنا لك
المخابرات تتعمد توريط العميل في القتل
 
تريد حماية بياناتك من الاختراق.. إليك مفتاح "تيتان"
 
الجيش الصهيوني فصل سرًا ضباطاً على خلفية إخفاقهم في غزة
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018