المجد | هذا شكل الصراع الاستخباراتي بين بريطانيا وروسيا
 
التفاصيل » المخابرات والعالم » 2018-09-15
 

هذا شكل الصراع الاستخباراتي بين بريطانيا وروسيا

 

المجد - وكالات

منذ منتصف القرن الماضي، تشهد العلاقات بين روسيا وبريطانيا حرباً استخباراتيةً بين البلدين، والتي بدأت أولى فصولها إلى فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها، ففي عام 1979 تسبب طالب يدعى "أنطوني بلانت" بأكبر فضيحة تجسس في بريطانيا، بعد أن اعترف بوجود خلية تجسس من خمسة أفراد تعمل لصالح جهاز المخابرات السوفيتي، وذلك منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وكانت الخلية، تربطها علاقات وثيقة مع دوائر حكومية بريطانية مؤثرة وعلى مستوى عالي، ورغم كشف هوية أربعة عملاء، بقيت هوية العميل الخامس إلى اليوم طي الكتمان.

عام 1985، نجح جهاز الاستخبارات البريطاني في تجنيد المسئول عن إدارة ملف عمليات التجسس وجمع المعلومات الروسية في بريطانيا، ويدعى "اولغي جودوروسكي" لتسدد بريطانيا لحليفتها السابقة في الحرب العالمية الثانية ضربة استخباراتية موجعة.

وتعتبر عملية تجنيد "كيم فيلبي" أحد كبار المسئولين في جهاز المخابرات البريطانية عن مكافحة نشاط المخابرات السوفيتية، من أبرز عمليات حرب التجنيد المتبادلة بين الطرفين.

وتتوالى الأنباء عن كشف جواسيس في كلا البلدين من وقت لآخر، إلا أن التطور اللافت للنظر في هذه الحرب، وقع في بريطانيا بصورة حالات موت غامضة لعدد من المواطنين الروس المقيمين على الأراضي البريطانية، فسرها البعض أنها عمليات تصفية لعملاء روس، كشف تعاونهم مع المخابرات البريطانية، كانت أشهرها في عام 2006.

وعندما دُعي "ألكسندر ليتفينينكو"  لتناول مشروب مع زملائه من أجهزة الاستخبارات الذين قدموا له الشاي في حانة الفندق، وكان عميلاً سرياً لدى الاستخبارات الداخلية للاتحاد الروسي وهرب إلى لندن في العام 1999، وانضم إلى المخابرات السرية البريطانية، موجهاً انتقادات لاذعة للكرملين.

وقال الأطباء، حينها، إن "ليتفينينكو" قد تعرض للتسميم بواسطة مادة البولونيوم المعدني المشع 210. 

آخر هذه الحوادث كانت في مارس من العام الحالي، هو محاولة تسميم ضابط المخابرات الروسي المتقاعد "سيرجي سكربيل" 66 عاماً، وابنته "يوليا" 33 عاماً، مغشياً عليهما على مقعد وسط مدينة سالزبري البريطانية، والتي تعتبر فصلاً بارزاً في هذا الصراع الاستخباراتي بين البلدين والذي يستمر لسنوات مقبلة.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
انظمة تجسس ومراقبة على شبكات الاتصالات المصرية
النضال ضد الصهيونية ضرورة عالمية
عنتيبي... شكلت نهاية وديع حداد
كيف كانت الفنانة سبباً في نكسة 1967
 
 
 
اخترنا لك
نتنياهو إلى الهاوية بسبب الفساد
 
عميل الإشاعات.. يروي حكايته
 
رسالة مجهولة... قتلت ليلى
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018