الأمن التقني

تعرف على أفضل البرمجيات المجانية لمكافحة الفيروسات (1)

للحفاظ على بياناتك وحماية حاسوبك..

(المجد الأمني – متابعة)
لا يمضي يوم إلا وتظهر الآلاف من الفيروسات والبرمجيات الضارة الجديدة على الساحة، لدرجة أن معهد “AV-TEST” يسجل أكثر من 350 ألف فيروس وبرنامج ضار يومياً، منها ما يقوم بسرقة بياناتك الشخصية التي تُعد أكثر السلع رواجا على الشبكة المظلمة، ومنها ما يضم ملفاتك المهمة إلى لائحة ضحاياه فيُبيدها عن بكرة أبيها، ومنها ما يقوم بتشفير حاسوبك تماما للحصول على فدية مالية وغير ذلك.

لذا يُعد استخدام إحدى برمجيات مكافحة الفيروسات أمرا حتميا لحماية بياناتك والحفاظ على ملفاتك، لكن لسوء الحظ أغلبية هذه البرمجيات غير مجانية وقد تُكلّفك مبالغ طائلة لاستخدامها. رغم ذلك، توجد العديد من البرمجيات المجانية التي يمكن الاعتماد عليها كخط دفاع أوّلي لحماية بياناتك وملفاتك الشخصية، واستئصال البرامج الضارة الموجودة على حاسوبك، ومنع برامج الفدية والروبوتات الضارة وغيرها، نستعرض أفضلها خلال سلسلة تقارير منفصلة عبر موقع “المجد الأمني“:

أولاً: برنامج Avast Free Antivirus

عادة توفر شركات البرمجيات في نسخها المجانية مزايا محدودة للغاية وتُبقي على المزايا المتقدِّمة للنسخ المدفوعة من تلك البرمجيات، ولا تُستثنى شركات مضادات الفيروسات من ذلك. رغم ذلك، توفر بعض مضادات الفيروسات العديد من المزايا المتقدمة إلى جانب الحماية الأساسية للاستخدام الشخصي بالمجان، منها برنامج أفاست (Avast Antivirus) المطوّر من قِبل شركة أفاست للبرمجيات، والحائز على جائزة أفضل مضاد فيروسات مجاني في عام 2018.

تُعد النسخة المجانية من برنامج أفاست بمنزلة أفضل مضادات الفيروسات المجانية وأكثرها شعبية، إذ تتفوق على أغلب منافسيها بدمجها بين العديد من المزايا والخصائص الفريدة، بداية من واجهة المستخدم البديهية سهلة الاستخدام حتى بعض المزايا المتقدمة الموجودة في النسخ المدفوعة. يتميز البرنامج بقدرته على حماية أجهزتك في الوقت الحقيقي عبر استخدام التحليلات الذكية التي تقوم بفحص الملفات غير المعروفة قبل وصولها إليك، وكشف الفيروسات وحظر برامج التجسس والفدية والتصيد قبل أن تؤثر على أجهزتك أو بياناتك، كل ذلك يجري في الخلفية دون أن تشعر بأي شيء.

يوفر البرنامج فحصا شاملا لتطبيقاتك وبرمجياتك بحثا عن البرامج الضارة، ثم يراقب سلوكها للتأكد من عدم تحوّلها إلى برمجيات ضارة. ويرسل الملفات المشبوهة تلقائيا لتحليلها في السحابة، وعلاجها مباشرة إن كانت تُمثّل تهديدا. يتميز البرنامج بخاصية إدارة كلمات المرور التي تقوم بحفظ جميع كلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد وحمايتها وترشيح كلمات مرور قوية، ما يُمكّنك من إدارة كلمات المرور الخاصة بك بسهولة ويُعفيك من تكبّد عناء إدخال كلمات المرور في كل مرة ترغب بدخول موقع ما.

ويتميز بخاصية الفحص الذكي الذي يبحث عن الثغرات التي يمكن أن تدخل البرمجيات الضارة من خلالها، بداية من الإعدادات وكلمات المرور غير الآمنة حتى الإضافات المشبوهة والبرامج القديمة. كما يتميز بخاصية مفتش شبكة الواي فاي الذي يكشف تلقائيا عن نقاط الضعف في شبكة الإنترنت المنزلي ويحدد الأجهزة الغريبة على الشبكة. إضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج خاصية حماية المتصفح وتقييم المواقع الإلكترونية، ووضع عدم الإزعاج الذي كان يُعرف سابقا بوضع اللعب (Game Mode) ويقوم بمنع تشتيت النوافذ المنبثقة لتوفير تجربة استخدام مثالية دون تشتيت. (1)

خيارات التحميل: البرنامج متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، يمكنك تنزيله لأجهزة الويندوز من هنا، ولأجهزة الماك من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *