الأمن المجتمعي

توجيهات التسجيل الآمن في “المنح الدراسية”

المجد – خاص

تنشر مواقع إلكترونية بين الحين والآخر إعلانات للتسجيل في منح دراسية سواء كانت في دول عربية أو أجنبية، أو حتى منح داخلية.

هذه المواقع تطلب من الجمهور تعبئة طلب ترشيح أو انضمام للمنحة، وهو ما يتطلب من الشخص تعبئة بياناته الخاصة وتقديم معلومات عنه تتضمن اهتماماته وعلاقاته وغيرها من المعلومات.

استغلت المخابرات الصهيونية هذا الموضوع وقامت بإنشاء مواقع مزيّفة تهدف إلى استدراج المواطن وتقديم معلومات عن نفسه، وأحيانا يتطور الأمر كثيراً ما يشكّل خطراً على الشخص المتقدم للمنحة.

هذا الخطر يتمثل في الاسقاط والتجنيد لصالح مخابرات العدو، خصوصاً أن بعض المواقع تطلب من المتقدم إجراء مقابلات فيديو وتوجيه أسئلة محددة، أو خوض اختبارات “مشبوهة”

أمام هذا الوضع المقلق، يقدّم “المجد الأمني” للمواطنين مجموعة من التوجيهات المهمة والتي يجب الأخذ بها عند زيارة المواقع التي تقدم منحاً دراسية:

  1. عند إعلامك بوجود منحة دراسية، توجّه إلى الموقع الرسمية لهذه المنحة، وغالباً ما يكون موقع وزارة أو موقع جامعة، ومن هذا الموقع كوّن نقطة انطلاق للتسجيل.
  2. المواقع التي تقدّم منح دراسية لا تنشر إعلانات ممولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأن المنحة ليست سلعة أو بضاعة، بل خدمة تقدمها مؤسسات خاصة لفئات خاصة.
  3. ننصح الجامعات والمعاهد التي تحث الطلبة على التسجيل في المنحة أن تقوم بنشر الرابط الرسمي والتأكيد على الطلبة بأخذ الرابط من الموقع الرسمي فقط.
  4. يمكن للمتقدم أن يستعين بزميل أو صديق له سبق وأن قدّم لمنحة دراسية.
  5. سجّل معلوماتك الشخصية بعقلك لا بعاطفتك، فكل ما تكتبه يشرح شخصيتك.
  6. إذا كنت بحاجة للمقابلة، فاحرص على ألا تترك خلفك أثراً يدينك.
  7. خطوات التسجيل معروفة ومعقولة، لذلك لا تتعاطى مع أي إجراء غريب.
  8. تنظّم بعض الجهات لقاءات تعريفية حول التسجيل في المنح الدراسية، احرص على حضورها.

المواطنون الكرام .. لنعلم جميعاً أن البحث عن المستقبل والحاجة لتأمينه بعمل أو منحة دراسية هو حق مشروع للجميع، لكن الحذر في المعاملات هو واجب علينا جميعاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *