الأمن التقني

كيف تُخترق كلمات المرور؟

المجد – متابعة

هناك الكثير من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على كلمات مرورك، بعضها يتطلب مهارات تقنية معينة وأجهزة خاصةـ وبعضها يستخدم الهندسة الاجتماعية التي تعتمد فقط على خداعك. الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا هي التخمين، ويعتمد هذا الأمر على أن أغلب المستخدمين لا يلتزمون بمعايير كلمة المرور القوية، ما يجعل من السهل بالنسبة للمخترق تخمين كلمات مرورهم.

يقوم المخترق في هذه الطريقة باستخدام أدوات معينة تمكّنه من تجربة العشرات من كلمات المرور الشائعة والأكثر استخدامًا، أو كلمات المرور التي تم تسريبها على الإنترنت نتيجة اختراقات سابقة حتى يصل الى التركيبة الصحيحة، بالطبع تتم هذه العملية في لحظات أو دقائق معدودة.

الطريقة الثانية هي الهندسة الاجتماعية، وهي أيضا بسيطة وشائعة جدًا، وتعتمد على أن المستخدمين يستخدمون كلمات مرور مستوحاة من معلوماتهم الشخصية حتى لا ينسوها، مثل أرقام الهاتف أو تاريخ الميلاد أو غيرها. وهذه معلومات يمكن الحصول عليها بمنتهى السهولة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ثم يتم استخدامها في سرقة كلمات مرورك بعد ذلك.

وقد يتم خداعك للحصول على هذه المعلومات عن طريق التسجيل في مواقع مختلفة تثير اهتمامك، قد تكون على الأغلب مزيفة، وبمجرد أن تُدخِل بياناتك يتم إرسالها للمخترق. تتم هذه العمليات بشكل احترافي من خلال دراسة ما تفعله على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي معرفة ما قد يثير اهتمامك. لذلك تأكد أن المواقع التي تزورها آمنة وتستخدم بروتوكولات اتصال مشفرة.

بالطبع هناك طرق أكثر تعقيدًا وتتطلب مهارات تقنية عالية التخصص وأدوات إلكترونية محددة، وتعتمد على التقاط الإشارات وحزم البيانات وفك تشفيرها، وهذه الطرق مكلفة جدًا وغالبًا ما تكون موجهة للشركات والمؤسسات وليس الأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى