عين على العدو

يديعوت احرونوت” تستعرض «صفقات الأسلحة الإسرائيلية لجورجيا» !

صحيفة القدس


استعرضت صحيفة “يديعوت احرونوت” في عددها الصادر اليوم المبيعات العسكرية الاسرائيلية لجورجيا واسماء الاشخاص الذين عقدوا الصفقات معها: طائرات بدون طيار: – الصفقة – بيع طائرات بدون طيار من طراز «هرمز – 450». – المنتج – شركة «البيط» لانتاج الاسلحة. – ما الذي حصل عليه الجورجيون – طائرات «هرمز – 450» لجمع المعلومات، وتستطيع هذه الطائرة البقاء في الجو طوال 20 ساعة متوالية والتحقيق بسرعة 170كم/ ساعة وحمل معدات بوزن 150كم للتصوير والاتصال ولتحديد اهداف بواسطة اشعة الليزر.


 


قذائف: – الصفقة – قذائف محمولة من طراز «لينكس». – المنتج – الصناعات العسكرية الاسرائيلية. – ما الذي حصل عليه الجورجيون – اسلحة دقيقة الاصابة، زهيدة الثمن وبعيدة المدى، تنصب القاذفات على شاحنات وقادرة على اطلاق قذائف باحجام مختلفة لمدى يتراوح بين 45 – 150كم، وقادرة على اصابة اهداف بدقة عشرة امتار.


 


طائرات حربية: – الصفقة – تحسين طائرات «سيخوي – 25» (سكوربيون). – ما الذي حصلت عليه جورجيا – تعتبر طائرة «سيخوي – 25» طائرة هجومية قديمة، وتضمن التحسين الاسرائيلي ادخال غرفة طيار حديثة ذات شاشات ملونة، واجهزة متطورة للطيار، كما ركبت فيها شبكات اسلحة دفاعية، وأجهزة اخرى تتوافق مع استخدام الطائرة لاسلحة غريبة.


 


بنادق: – الصفقة – بنادق من طراز «تبور». – المنتج – صناعات الاسلحة الاسرائيلية. – ما الذي حصل عليه الجورجيون – بنادق اسرائيلية حديثة، تمتاز بوجود يد البندقية ونابضها امام مخزن الذخيرة وجهاز الاطلاق، الامر الذي يجعل البندقية قصيرة وخفيفة نسبياً.


 


من الذي باع؟


الجنرال زيو – الجنرال احتياط اسرآئيل زيو – 61. – خلفيته العسكرية – كان قائد قوات المظليين في حرب لبنان الاولى وقائد لواء المظليين وقائد فرقة غزة ابان الانتفاضة الثانية، وترأس في منصبه الاخير في الجيش قسم العمليات في رئاسة هيئة الاركان. – عمله الحالي – رئيس شركة استشارات عسكرية. – ما الذي يفعله في جورجيا – نشط زيو في السنوات الاخيرة في مجال نصير الاسلحة خصوصاً لاميركا الجنوبية، وعمل مستشاراً عسكرياً في جورجيا،واحياناً بالتعاون مع آخرين.


 


روني ميلو – روني ميلو – 59 عاماً. – خلفيته – عضو كنيست سابق، وزير سابق في الحكومة الاسرائيلية، ورئىس سابق لبلدية تل ابيب. – عمله الحالي – رجل اعمال. – ما الذي يفعله في جورجيا – عمل ميلو مع اخيه شلومو الطيار الحربي السابق والمدير العام السابق للصناعات العسكرية ووكيل مبيعات لصالح شركة «البيط» للصناعات العسكرية، وتمكن من عقد صفقات صغيرة نسبياً، وحاول في العام الاخير عقد صفقة ضخمة تتضمن بيع 200 دبابة من طراز «مركباه لجورجيا، لكن لم تصادق الحكومة الاسرائيلية على عقد هذه الصفقة.


 


غال هيرش – البريغادير جنرال احتياط غال هيرش – 44 عاماً. – خلفيته العسكرية – ضابط أجبر على التنحي من الجيش في اعقاب الانتقادات التي وجهت اليه في حرب لبنان الثانية، كقائد لفرقة الجليل. – عمله الحالي – احد مالكي شركة الاستشارات العسكرية «ديفنسيف شيلد». – ما الذي يفعله في جورجيا – وفقاً لمصادر اسرائيلية تمكن غال من تشكيل وحدات عسكرية مختارة تشبه دورية هيئة الاركان في جورجيا، كما تكن من تسليحها كوحدات مقاتلة متطورة باسلحة حديثة تم شراؤها من اسرائيل، وعلم من شركة هيرش بأنه لا يوجد اي من عمال شركته ومن مقاوليها الفرعيين الآن في جورجيا.


 


وزير دفاع اسرائيلي سابق – وزير الدفاع الجورجي دافيد كرزاشفيلي – 30 عاماً – يهودي سكن بالماضي في اسرائيل. ولد كرزاشفيلي في جورجيا وهاجر كصبي الى اسرائيل، حيث سكن مع جدته في حولون ودرس في ثانوية كوغل. وهاجر والداه في اعقابه الى اسرائيل وعاد بعد عامين وحده الى تيبيليسي وظل والداه في اسرائيل وعدا الى جورجيا قبل اربعة اعوام فقط. انهى كرزاشفيلي دراسته الجامعية في العلاقات الدولية في جامعة تيبيليسي وكان المساعد الشخصي لساكشفيلي عندما عين الاخير رئيساً للبرلمان الجورجي وأصبح وزيراً للدفاع عندما تسلم ساكشفيلي رئاسة الجمهورية. خصص كرزاشفيلي مجهودات كبيرة من اجل الاعداد للمواجهات مع روسيا ولهذا حصل على مساعدة خبراء عسكريين اسرائيليين.

مقالات ذات صلة