تقارير أمنية

2600 وحدة سكنية في مراحل بناء مختلفة في مستوطنات الضفة الغربية

عــ48ـرب 


يتضح من تقرير نصف سنوي لـ”سلام الآن” أن هناك 2600 وحدة سكنية في مراحل بناء مختلفة في المستوطنات في الضفة الغربية، وذلك استنادا إلى صور وزيارات ميدانية إلى المنطقة. وبحسب التقرير فإن 55% من هذه المباني يجري بناؤها شرقي جدار الفصل العنصري، في حين أن بعضها يقترب من المدن الفلسطينية، ومن بينها مدينتا رام الله وبيت لحم.


 


وفي السياق ذاته، تشير معطيات الدائرة المركزية للإحصاء أن عملية البناء في المستوطنات تضاعفت بـ1.8 مرة بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام الماضي. وقد تم بناء 433 وحدة سكنية بمبادرة وزارة الإسكان في الفترة الممتدة ما بين كانون الثاني/ يناير وأيار/ مايو من العام الحالي 2008، في حين تم بناء 240 وحدة سكنية في الفترة ذاتها في العام 2007.


 


وتشكل عملية البناء في المستوطنات من قبل وزارة الإسكان ما يقارب 64% من مجمل المباني التي يتم إحصاؤها من قبل الدائرة المركزية للإحصاء.


 


ويتناول تقرير “سلام الآن” عملية البناء فيما يسمى “منطقة نفوذ بلدية القدس” خلف الخط الأخضر، حيث بلغ عدد المستوطنين هناك اليوم ما يقارب 200 ألف مستوطن. وبحسب التقرير فإن عدد مناقصات البناء في المنطقة القدس الشرقية قد تضاعف بـ38 مرة (من 46 في العام 2007 إلى 1761 في العام الحالي).


 


ويتضح من التقرير أن أعمال البناء الاستيطاني تجري بشكل مكثف وذلك بهدف خلق تواصل جغرافي للكتل الاستيطانية مع المستوطنات المنعزلة في قلب الضفة الغربية. كما يتضح أن عملية البناء هذه تقترب من المدن الفلسطينية.

مقالات ذات صلة