عين على العدو

استطلاع: وضع الاقتصاد الأمريكي « رديء جداً » !

CNN


كشف «استطلاع للرأي» أجرته شبكة CNN مؤخراً أن نظرة الأمريكيين إزاء رخاء اقتصاد بلادهم قد ساء بشكل لافت خلال العام الفائت. وبيّن المسح، الذي جاء بالتعاون مع «أوبينيون ريسيرتش كوربريشين» وصدر الاثنين، أن 75 في المائة من المستطلعين يعتقدون أن الاقتصاد الأمريكي في حال سيئة مقارنة مع 43 في المائة من الأمريكيين الذين استطلعت آرائهم حول نفس الموضوع قبل عام.


وصنف 43 في المائة من الأمريكيين- الذين أجابوا على أسئلة الاستطلاع الذي نُفذ بين 23 و24 من الشهر الجاري، وضع الاقتصاد الأمريكي بأنه “رديء جداً” فيما صنفه 32 في المائة بأنه “رديء إلى حدٍ ما.” كذلك صنفته نسبة 21 في المائة فقط بأنه “جيد إلى حدٍ ما” فيما قالت نسبة أربعة في المائة إنه “جيد جداً.”


واستند الاستطلاع على إجابات 497 ممن أجريت معهم مقابلات فيما يتراوح هامش الخطأ فيه زائداً أو نقصاناًً بين 4.5 نقطة في المائة.


يُذكر أن استطلاعاً مماثلاً نفذ قبل عام لم يحمل هذه النظرة التشاؤمية للأمريكيين إزاء اقتصاد بلادهم. ففي الاستطلاع الذي تم بين السادس والثامن من أغسطس/آب 2007 صنف 17 في المائة من الأمريكيين المستطلعة آراءهم أوضاع الاقتصاد تحت “رديئة جداً” فيما صنفته نسبة 26 في المائة بأنه “رديء إلى حدٍ ما” وقالت نسبة 45 في المائة بأنه “جيد إلى حدٍ ما” مقابل 11 في المائة اعتبرته “جيد جداً.”


يشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي مازال يتعثر تحت وطأة أزمة الرهن العقاري وارتفاع معدلات التضخم والبطالة. الجدير بالذكر أن رئيس المجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأمريكي بن برنانكه، كان قد صرح الجمعة، أن الأزمة الراهنة في أسواق المال الأمريكية مازالت ماثلة وتهدد الاقتصاد الأمريكي.وأوضح برنانكه أن المحنة المالية يضاف إليها أسعار النفط القياسية وضعف الاقتصاد قد خلق مناخاً اقتصادياً ذات تحديات لا مثيل له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى