تقارير أمنية

الولايات المتحدة توافق على بيع الكيان الصهيوني طائرات عسكرية من نوع اف-35

 


المجد – وكالات


قالت الحكومة الامريكية يوم الثلاثاء إنها وافقت على بيع 25 مقاتلة مهام مشتركة من طراز اف 35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن كورب للكيان الصهيوني مع خيار لشراء 50 طائرة اضافية في السنوات المقبلة في صفقة قدرت قيمتها بما يصل الى 15.2 مليار دولار.


 


وقالت وكالة التعاون الامني في مجال الدفاع بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) التي تشرف على مبيعات السلاح الكبرى ان الصفقة حيوية لمصالح الولايات المتحدة الامنية القومية لمساعدة الكيان في تطوير والحفاظ على “قدرة قوية ذات جاهزية للدفاع عن النفس”.


 


وذكرت الوكالة أن “اسرائيل” تحتاج الى تلك الطائرات لتعزيز دفاعها جو-جو وجو-أرض.


 


وأبلغت الوكالة الكونجرس بصفقة السلاح المقترحة قبل عودة النواب الى دوائرهم استعدادا للانتخابات التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني. وأصبح أمام المشرعين 30 يوما لوقف الصفقة لكن مثل هذا الاجراء نادر الحدوث حيث جرت العادة على فحص الاتفاقات بعناية مسبقا.


 


وذكرت وكالة التعاون الامني أن الكيان الصهيوني يرغب في شراء صفقة أولية قوامها 25 طائرة اف 35 من الطراز ذي امكانية الاقلاع والهبوط التقليدي مع خيار لشراء 50 مقاتلة أخرى اف 35 ذات امكانية الاقلاع على مدارج قصيرة والهبوط العمودي.


 


وقال توم جوركوفسكي المتحدث باسم لوكهيد مارتن ان الشركة ترحب بالقرار “كأول صفقة خارجية محتملة للطائرة اف 35. ستكون هذه خطوة أولى مهمة نحو توسيع دائرة الاهتمام بالمقاتلة ذات المهام المشتركة خارج نطاق الحكومة الامريكية وثماني دول شريكة في صنع الطائرة اف 35.”


 


ووافق البنتاجون في وقت سابق هذا الشهر على ثلاث صفقات أسلحة منفصلة لاسرائيل تصل قيمتها الى 350 مليون دولار.


 


والتقى مسؤولون أمريكيون وصهاينة كبار في واشنطن خلال الشهر الجاري في أرفع مستوى للحوار الثنائي بخصوص التكنولوجيا المتقدمة بين الدولتين الحليفتين. وركزت بعض المناقشات على عدم تسرب التكنولوجيا الحساسة الى أطراف ثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى