المكتبة الأمنية

تداعيات الأزمة المالية العالمية اليوم الثلاثاء 16 تشرين الأول 2008

 


الولايات المتحدة الأمريكية:


قال اوباما: أن الحل يكمن في إيجاد وظائف ومنع الشركات من نقل الوظائف إلى خارج الولايات المتحدة وخفض الضرائب على شرائح من المجتمع الأمريكي.


وقال أن على الحكومة الأمريكية المقبلة أن تصلح من سياسات استهلاك الطاقة ومن التعليم.


واجمع المرشحان على أهمية اعتماد أمريكا على مصادرها في الطاقة وعدم الاعتماد على نفط الشرق الأوسط.


واستنكر اوباما قيام الولايات المتحدة باقتراض 700 مليار دولار من الصين لشراء النفط من السعودية مبينا أن هذه الإجراء بمثابة رهن لمستقبل أطفالنا.


وانتقد ماكين منافسه لقوله انه سينظر في زيادة عمليات إنتاج النفط في الولايات مبينا إن أمريكا بحاجة إلى التنقيب الآن عن النفط في الحقول البحرية.


ورد اوباما انه ليس بمقدور الولايات المتحدة التخلص من مشاكلها في الطاقة عبر التنقيب وإنما عليها الاستثمار في الطاقة الشمسية والحرارة المستخرجة من باطن الأرض.


وفي نهاية المناظرة أدلى كل من ماكين واوباما ببيان ختامي قال فيه ماكين أن هذه أوقات صعبة للولايات المتحدة وإنها تحتاج إلى توجه جديد وأنه يملك سجلا طويلا من العمل النيابي.


الدول الأوروبية:


أوروبا تضغط على واشنطن لإصلاح النظام المالي الدولي بروكسل ـ العرب اونلاين ـ وكالات: اتفق جميع القادة الأوروبيين الذين عقدوا لقاء قمة الأربعاء على طلب عقد قمة عالمية قبل نهاية السنة لإصلاح النظام المالي، مشددين قليلا الضغط على الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي عقده في ختام اليوم الأول من القمة الأوروبية في بروكسل، إن “الجميع موافق على ضرورة عقد قمة عالمية حول هذا الموضوع في اقرب وقت”. وأضاف “سننقل هذه الرسالة إلى الولايات المتحدة السبت” مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو.


           مصرفان سويسريان يحصلان على أموال طارئة لمواجهة الأزمة المالية: زوريخ (رويترز) – قال أكبر مصرفين في سويسرا يوم الخميس إنهما سيحصلان على تمويل طارئ من الحكومة ومستثمرين آخرين لدعم وضعهما المالي في مواجهة الأزمة المالية العالمية. وستمنح الحكومة السويسرية بنك يو.بي.اس أكبر بنك في البلاد ستة مليارات فرنك سويسري (5.3 مليار دولار) في صورة أذون قابلة للتحويل إلزاميا إلى أسهم عادية مستقبلا. وقالت مجموعة كريدي سويس جروب ثاني أكبر مصرف في سويسرا انه رفع رأسماله الأساسي بنحو عشرة مليارات فرنك من عدة مستثمرين كبار من بينهم شركة تابعة لهيئة الاستثمار القطرية. كما أعلن البنك أنه سجل خسائر صافية تبلغ نحو 1.3 مليار فرنك في الربع الثالث


           لاتحاد الأوروبي يحدد أولوياته لتسوية الأزمة المالية قبل لقاء مع بوش: سيحاول القادة الأوروبيون في اليوم الثاني من قمتهم اليوم تحديد أولوياتهم لإصلاح النظام المالي الدولي قبل يومين من لقاء مع الرئيس الأميركي جورج بوش في كامب ديفيد. وتفاهمت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد على دعم الإجراءات التي اتخذتها دول منطقة اليورو لتسوية الأزمة المالية. لكنها ستقر رسميا صباح اليوم بسبب التحفظات التشيكية “الطفيفة”. ويريد الأوروبيون الاستفادة من وحدتهم الجديدة للتوصل إلى اتفاقات جديدة وإعادة بناء النظام المالي الدولي. وهم متفقون على ضرورة عقد قمة دولية حول هذه المسألة قبل نهاية السنة مع الدول الصناعية الثماني الكبرى والاقتصاديات الناشئة الكبرى مثل الصين والهند. ويريد الأوروبيون معالجة مشاكل عدة بينما ذهبت بريطانيا وألمانيا إلى حد المطالبة بإصلاح صندوق النقد الدولي لإعطائه دور إشراف على المستوى العالمي.


           أكسفورد وهيئة الرقابة المالية البريطانية أحدث ضحايا الأزمة المالية:لندن 16تشرين الأول ( بترا ) -كشف تقرير اقتصادي اليوم أن جامعة أكسفورد العريقة وهيئة المراجعة العامة البريطانية هما من ضحايا الأزمة الاقتصادية العالمية. وأفاد التقرير الذي نشرته صحيفة “الديلي تلغراف “البريطانية اليوم الخميس أن الجامعة البريطانية العريقة والهيئة في بريطانيا هما أحدث ضحايا البنوك الأيسلندية المنهارة وذلك بعد اكتشاف عدد من الموءسسات البريطانية التي كانت تستثمر أموالها في تلك البنوك. ويقدر التقرير حجم الخسائر التي ستتكبدها جامعة أكسفورد بحوالي 30 مليون جنيه إسترليني بينما رفض متحدث باسم هيئة المراجعة البريطانية أن يؤكد أو ينفي إذا ما كان لدى الهيئة 10 ملايين جنيه مجمدة في أيسلندا.


 


دول الخليج العربي:


المملكة العربية السعودية :


 أسعار الغذاء تتأثر بالأزمة المالية وتنخفض 10%:  بدأت أسعار السلع اتجاهها النزولي بعد أن عصفت الأزمة المالية في البورصات العالمية بما فيها بورصات السلع. وادي انخفاض السيولة إلى تراجع العمليات المضاربية في الأسواق مما ساهم في انخفاض أسعار الغذاء والنفط والحديد والنحاس إلى مستويات هي الأدنى خلال العام الجاري.  وقال أحد تجار التجزئة ل(الجزيرة) (إن أسعار الغذاء في المملكة بدأت تتأثر بالأزمة العالمية، بل إنها انخفضت فعليا كزيوت الأطعمة والمعكرون بما يقارب 10%. وتوقع عبدا لله العثيم أن يشهد سوق السلع الغذائية مزيداً من الانخفاض لقرابة 30% خلال الثلاثة أشهر القادمة، متأثرة بزيادة العرض مع القلة في الطلب. وكان وزير الاقتصاد خالد القصيبي قد أشار ل(الجزيرة) أمس الأول إلى أن الأزمة المالية رغم ما تحمله في طياتها من سلبيات إلا أن المملكة ستستفيد منها من خلال انخفاض معدلات نمو الأسعار العالمية المتوقع للمواد الغذائية ومواد البناء وغيرها من السلع الاستهلاكية ومدخلات الإنتاج مما سيساعد في خفض معدلات التضخم. وخفضت سابك مؤخرا أسعار الحديد بنحو 700 ريال للطن وهو التخفيض الثاني لها في أسعار الحديد خلال النصف الثاني.


البحرين:


 مليارا دولار خسائر البحرين من الأزمة المالية: تابع رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة آخر المستجدات المتعلقة بالأزمة الاقتصادية العالمية وذلك من خلال التقرير المرفوع من محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، واطمأن سموه على سلامة الوضع المصرفي في البحرين ومتانة المؤسسات المالية والمصرفية العاملة.  من جانبهم، تحدث خبراء عن تأثر مؤسسات تتخذ من البحرين مقراً لها، من أزمة سندات الرهن العقاري التي بدأت في أسواق الولايات المتحدة الأميركية. وذكروا خلال ندوة نظمتها جمعية الاقتصاديين البحرينية أمس، أن الخسائر المعلنة من قبل مؤسسات بحرينية تستثمر في أسواق الولايات المتحدة، تبلغ ملياري دولار. إلى ذلك، عبر مستثمرون بحرينيون عن خلل أظهرته الأزمة المالية الأخيرة فيما يتعلق بسياسات الإفصاح والشفافية المتعلقة بصناديق ومحافظ الاستثمار التي تديرها الشركات المالية ومكاتبها التمثيلية في البحرين.


اليابان:


ففي اليابان: انخفض مؤشر نيكاي بحوالي الـ 10 في المائة في التعاملات المبكرة، بينما انخفضت أسعار بيع الأسهم في أسواق استراليا وكوريا الجنوبية وسنغافورة بمعدل 5 في المائة على الأقل.


وفتح سوق هونج كونج تعاملاته يوم الخميس على انخفاض بلغ 7 في المائة، بينما انخفضت أسعار الأسهم في سوق شنغهاي بحوالي 4 في المائة.


اليابان تتعهد بدعم جورجيا اقتصاديا                                    


طوكيو في 16 أكتوبر/ بنا/ أعلنت الحكومة اليابانية اليوم تعهد ها بدعم اقتصاد جورجيا خلال اجتماع دولي سيعقد قريبا وذلك على خلفية نزاعها العسكري مع روسيا.


وقررت الحكومة اليابانية إرسال نائب وزير الخارجية البرلماني ياسوتوشى نيشيمورا إلى مؤتمر للاتحاد الاوروبى والبنك الدولي يعقد في بروكسيل في الثاني والعشرين من أكتوبر الجاري ، الجدير بالذكر أن جورجيا تكبدت أضرارا هائلة في أغسطس حين توغلت القوات الروسية في إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي .


دول شرق أسيا:


انهيار أسعار الأسهم في أسواق آسيا


تدهورت أسعار الأسهم في الأسواق الآسيوية يوم الخميس في انعكاس للانخفاضات الحادة التي شهدتها الأسواق في أوروبا والولايات المتحدة يوم أمس وذلك وسط مخاوف من توجه الاقتصاد العالمي نحو الكساد.


وكان سوق نيويورك للأوراق المالية قد شهد يوم الأربعاء اكبر انخفاض يومي له منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 1987 إذ فقد عند الإغلاق 8 في المائة من قيمته.


كما سجلت أسواق لندن وغيرها من الأسواق الأوروبية انخفاضات كبيرة يوم الأربعاء.  وحذر محافظ البنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفدرالي) بن برنانكي من إن الاقتصاد الأمريكي يواجه “تهديدا خطيرا” بسبب أزمة الائتمان.

مقالات ذات صلة