عين على العدو

المواقف العربية والدولية من انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة

ــ رئيس الوزراء الصهيوني المستقيل ايهود اولمرت: العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة مميزة ومبنية على قيم ومصالح مشتركة وتتجسد في تعاون وثيق، ونريد توثيق هذه العلاقات ودفع عملية السلام في الشرق الاوسط قدما.


 


ــ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصهيونية يغال بالمور: العلاقات الاسرائيلية الاميركية بعد فوز باراك اوباما موعودة بمستقبل مشرق.


 ــ حركة المقاومة الاسلامية حماس : على الرئيس الجديد استخلاص العبر من أخطاء الادارات السابقة ، وسنحكم عليه من خلال موقفه السياسية.


ــ رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية : نأمل من الادارة الامريكية الجديدة ان تتعلم من الدروس الحالية وان تثبت أنها إدارة متوازنة وغير منحازة.


ــ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (على لسان الناطق باسمه نبيل ابو ردينة):  نأمل ان تتسارع جهود الرئيس الجديد لتحقيق السلام سيما ان مفتاح السلام في المنطقة والعالم هو حل القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي.


 


ــ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي: فوزكم الساحق مكافأة لالتزامكم الدائم خدمة الشعب الاميركي، ويكلل حملة استثنائية برهنت للعالم اجمع على حيوية الديموقراطية الاميركية.


 


ــ الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي (على لسان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير): انتخاب رجل متمسك بالحوار رئيسا للولايات المتحدة يشكل فرصة تاريخية لتضافر جهودنا. ان فرنسا واوروبا والعالم والاسرة الدولية يحتاجون الى حيويته ورفضه للظلم وارادته في السير قدما لبناء عالم اكثر استقرارا وامانا وعدلا.


 


ــ رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو: حان الوقت لقيادة العالم الى عقد جديد، ولالتزام متجدد بين اوروبا والولايات المتحدة لنواجه معا التحديات الكثيرة التي تنتظرنا.


 


ــ الرئيس الصيني هو جينتاو: آمل في هذه المرحلة التاريخية الجديدة ان نتمكن بفضل جهودنا المشتركة (…) من تعزيز الحوار والمبادلات الثنائية والثقة والتعاون ورفع العلاقات البناءة بين الصين والولايات المتحدة الى مستوى جديد.


 


ــ نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين: نأمل بتغيير في المقاربة الاميركية لكل المشاكل المهمة في السياسة الخارجية، ولا سيما تجاه روسيا، ونأمل ان يحمل لنا هذا التجديد حلولا بناءة اكثر لمواجهة التحديات الجديدة ومن بينها الازمة المالية.


 


 


ــ امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح: نتمسك بالروابط التاريخية وعلاقات الشراكة، ونتطلع الى مواصلة العمل معا لتطوير اواصر العلاقات بين البلدين الصديقين فى مختلف المجالات.


 


ــ الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى: اننا في منطقة الشرق الاوسط والعالم العربي نشعر بشكل كبير بالحاجة الى التغيير في الاسلوب الاميركي في التعامل مع الوضع في الشرق الاوسط المتصل بالصراع العربي – الاسرائيلي والمشكلة الفلسطينية وأن الوقت قد حان والوقت قد انتهى للتوصل الى تسوية عادلة.


 


ــ الرئيس الافغاني حميد قرضاي: نأمل ان تأتي هذه الانتخابات بالسلام والرخاء لافغانستان وباقي العالم.


 


ــ وزارة الخارجية الفنزويلية: نحن مقتنعون بأن الساعة حانت لارساء علاقات جديدة بين بلدينا ومع منطقتنا على اساس احترام السيادة والمساواة والتعاون الحقيقي. ونأمل بوضع جدول اعمال ثنائيا بناء لما فيه خير الشعبين الفنزويلي والاميركي.


 


ــ الرئيس الكيني مواي كيباكي: نحن الشعب الكيني فخورون جدا بجذوركم الكينية. نصركم ليس فقط الهاما للملايين في كل انحاء العالم لكن له صدى خاص هنا في كينيا.


 


ــ رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر: أتطلع للقاء الرئيس المنتخب حتى نواصل تعزيز الرباط الخاص القائم بين كندا والولايات المتحدة.


 


ــ رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك: نتطلع كثيرا للعمل مع الادارة الجديدة.


 


ــ الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري (في بيان اصدرته السفارة الباكستانية في واشنطن): نأمل ان تتعزز العلاقات الباكستانية الاميركية تحت القيادة الاميركية الجديدة التي منحت تفويضا شعبيا في انتخابات الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى