عين على العدو

كارتر في القاهرة ويلتقي اليوم الزهار وصيام وغدا مشعل

 


القدس العربي


القاهرة ـ ا ف ب: وصل الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط لدفع جهود عملية السلام، الاربعاء الي القاهرة حيث سيلتقي الخميس مسؤولين في حركة حماس، بحسب ما افادت اوساطه.


كذلك، يلتقي كارتر الذي يعتبر مهندس اتفاق السلام بين مصر واسرائيل العام 1979، الخميس الرئيس المصري حسني مبارك قبل ان يتوجه الي دمشق ليقابل الجمعة رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.


وتوجه وفد من حماس يضم القياديين محمود الزهار وسعيد صيام واربعة مسؤولين اخرين، الاربعاء الي مصر آتيا من قطاع غزة لاجراء محادثات مع كارتر في القاهرة.


وردا علي سؤال عن هذا اللقاء، قال ريك جافكولكا المسؤول عن جولة كارتر انه يأمل ان يتم الخميس.


وقال الزهار للصحافيين لدي مغادرته معبر رفح الحدودي في طريقه الي القاهرة للقاء كارتر ان الاخير استطاع ان يكسر كل القيود الاسرائيلية التي ارادت ان تحول بينه وبين حماس .


واضاف ان كارتر صمم علي لقاء الاخوة في دمشق (خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حماس) ولقائنا في القاهرة بعد منعه من الوصول الي غزة .


واشار الزهار الي ان كارتر اكد علي شرعية حماس وانها حركة تحرر وطني علي رغم انه لم يقل ذلك.


ويعتبر الزهار وصيام من الجناح المتشدد في حماس. وسيلتقي الوفد الفلسطيني ايضا في مصر رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان.


وكان كارتر وصل الاحد الي اسرائيل في اطار جولة في المنطقة تستمر تسعة ايام وتشمل ايضا سورية والاردن والمملكة العربية السعودية.


ودعا الرئيس الامريكي السابق الي التحاور مع حماس وسورية.


وسيلتقي مشعل الجمعة في دمشق رغم الانتقادات الحادة من جانب اسرائيل والمسؤولين الامريكيين.

مقالات ذات صلة