عين على العدو

وزير الدفاع يصادق مؤخرا على عشرات مخططات البناء في الضفة

هآرتس – من اوري بلاو


صادق وزير الدفاع ايهود باراك في الاشهر الاخيرة على عشرات مخططات البناء وكذا تسويق مئات وحدات السكن في المستوطنات في الضفة الغربية، هكذا علمت “هآرتس”. ويقف الامر في تناقض مع تعهدات اسرائيل في خطة خريطة الطريق. بعض من المصادقات اعطيت للمستوطنات شرقي مسار جدار الفصل – اي خارج المناطق التي تصفها الحكومة بانها “الكتل الاستيطانية” التي ستبقى قيد السيطرة الاسرائيلية حتى بعد التسوية الدائمة مع الفلسطينيين.


حسب “خريطة الطريق” التي بادرت اليها الولايات المتحدة في العام 2003، فان على اسرائيل أن تمتنع عن كل توسيع للمستوطنات، بما في ذلك البناء النابع من احتياجات الزيادة الطبيعية للسكان المستوطنين في الضفة. المصادقات التي اصدرها باراك في الاشهر الاخيرة تتعارض ظاهرا وهذا التعهد الاسرائيلي.


البناء في المستوطنات هو موضوع خلاف دائم في المحادثات على التسوية الدائمة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية ويحظى بانتقاد حاد من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. وفي المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس مع رئيس السلطة محمود عباس في اذار قالت “نحن نواصل مطالبة اسرائيل بوقف توسيع المستوطنات. واضح ان استمرار البناء يتعارض وخطة خريطة الطريق“.


وفي كانون الثاني من هذا العام أمر باراك بان يطرح عليه للمصادقة كل خطة بناء في الضفة. ومن المعطيات التي وصلت الى “هآرتس” يتبين أنه منذ نيسان صادق على المشاريع التالية في الضفة:


تسويق ما لا يقل عن 400 وحدة سكن وقطع اراضي، بينها نحو 315 وحدة سكن و 32 قطعة ارض ومركز تجاري في بيتار عيليت؛ 48 وحدة سكن و 19 قطعة ارضي في ارئيل؛ و 40 وحدة سكن ومركز تجاري في افرات.


بناء نحو 60 وحدة سكن في حي سانسانا، الذي يبتعد بضع كيلو مترات عن المستوطنة الام، اشكلوت، جنوبي جبل الخليل، ولكنها ضمن منطقة حكمها.


ايداع ونشر مخططات بناء في ارئيل، موديعين عيليت، معاليه ادوميم، مافو حورون، اورانيت، معاليه ادوميم، افرات، جفعات زئيف، بيت ايل، نافيه دانييل، الون شافوت، هار ادار، كوخاف يعقوف، وتلمون. المستوطنتان الاخيرتان تقعان شرقي مسار جدار الفصل. الايداع والنشر هما مرحلتان مسبقتان في تخطيط البناء.


فرز قطع اراضي للبناء العام في حي متتياهو الشرقي في موديعين عيلين (والذي بني في قسم منه على اراضي القرية الفلسطينية بلعين)، وكذا في الكنا، كفار اورانيم، كدوميم وبيت آريه.


الاذن بالتخطيط لشركة “مكوروت” في كريات اربع، التي توجد هي ايضا شرقي جدار الفصل؛ الاذن بالتخطيط لـ “مزرعة نيسونيت لانتاج الكهرباء” في جنوب جبل الخليل.


تخطيط مقبرة من منطقة معاليه ادوميم.


فرز 4.6 دونم لتطوير موقع لمحمية طبيعية ناحل فرات في وادي قلط، والتي توجد شرقي الجدار.


حتى اغلاق العدد لم يرد رد فعل وزير الدفاع على ما ورد

مقالات ذات صلة