تقارير أمنية

خلال 24 ساعة اسرائيل تقرر – وقف اطلاق نار فوري او اجتياح

المجد


اكد محللون عسكريون وسياسيون في التلفزيون الاسرائيلي ان الولايات المتحدة بما يشمل ادارتي بوش واوباما ابديتا قلقا بالغا من تطور الهجوم الاسرائيلي على غزة لا سيما كثرة الضحيا في صفوف المدنيين في غزة .


 


واستنادا الى المحلل العسكري الاسرائيلي الوف بن فان الحكومة الاسرائيلي ستقرر خلال الـ 24 ساعة القادمة ما اذا كانت ستواصل عمليات اجتياح غزة او انها تقرر وقف اطلاق نار غير محدود مقابل وقف حماس اطلاق الصواريخ .


 


محللون اخرون اكدوا ان ادارة جيش الاحتلال لم يكتف بما تكبدته حماس من خسائر حتى الان وانهم كانوا يرغبون ان تكون الخسائر اكبر في صفوف قيادتها الميدانية وفي مخازن صواريخها الا ان محللين اخرين لم يستبعدوا ان تكتفي اسرائيل بما حدث وان ترى اذا كان الوقوف هنا افضل من التورط في الدخول الى غزة .


 


محلل عسكري يعمل في القناة الاسرائيلية العاشرة وصف المعارك في الشجاعية وحي الزيتون فقال ( ان المواجهات عنيفة نسبيا حيث اكتشف جنود اسرائيليون ان حماس جهزت عشرات المقاتلين بالدراجات النارية وهم يحملون الحبال وجاهزون لربط جنود اسرائيليين واختطافهم كما لاحظ الجنود بجانب احد المساجد انتحاريون يستعدون لتفجير انفسهم وسط الجنود الى جانب محاربين يقفزون من بيت الى بيت وادعى ان عشرات من مقاتلي حماس تلقوا تدريبات خاصة في ايران ) على حد قوله .


 


هذا وأدلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتصريح في طريقه من بيروت إلى القاهرة قال فيه إن اتفاقاً بوقف إطلاق النار في غزة أصبح في متناول اليد. وأعرب عن اقتناعه بإمكان التوصل إلى حل ويجب أن يبدأ أحد الأطراف بالعملية من أجل تحريكها في الاتجاه الصحيح.


 


وعودة الى المحللين الاسرائيليين ، ومن طريقة شرحهم بدا كانهم يحاولون التمهيد لاقناع الجبهة الداخلية الاسرائيلية بعدم اجتياح القطاع واضافوا ان حماس تمنع السكان من الهرب من مناطق القتال ما يعني ان استمرار القتال سيعني سقوط المزيد من المدنيين الفلسطينيين وهو ما سيحرج اسرائيل امام العالم الغربي وامريكا .


وفي تفاصيل المبادرة الامريكية 3 ينود حسب مصادر وكالة معا :


اولا : وقف اطلاق نار غير محدود بفترة زمنية .


ثانيا : تأجيل طلب اسرائيل حل مشكلة معبر رفح بواسطة مصر .


 


ثالثا : تأجيل البحث في امر المراقبين الدوليين في قطاع غزة .


وعلى ذمة المحلل السياسي الاسرائيلي في القناة الثانية فان هناك جدل ونقاش واسع وسط قيادة حماس حول المبادرة التي نقلت اليهم عن طريق وفدهم الذي وصل الى القاهرة صباح الثلاثاء .


 


وكان المتحدث باسم البيت الابيض الامريكي” شون ميكورمك ” طالب اليوم ” الثلاثاء ” بوقف فوري لاطلاق النار في القطاع يمكنه الاستمرار لفترة طويله .


واضاف شون ” يجب ان يكون وقف اطلاق النار غير محدد بفترة زمنية ” مؤكدا ان وزيرة الخارجية رايس ستجتمع في مقر الامم المتحدة بوزراء الخارجية العرب ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لهذا الغرض .


 


وجاء طلب المتحدث بلسان البيت الابيض وفقا للمصادر الاسرائيلية في اعقاب المذبحه التي حدثت مساء اليوم في مدرسة تابعه لوكالة الغوث في مخيم جباليا واودت بحياة 42 فلسطينيا على الاقل .


المصدر:معا


6/1/2009

مقالات ذات صلة