المكتبة الأمنية

كتاب

المجد –

هو كتاب قيم وقد كان محاولة للوقوف على جوانب الحذر والحماية في دولة المدينة المنورة كي يستفاد منها في واقع الحياة المعاصرة . وبخاصة في الجانب الأمني الذي أغفله المسلمون ولم يهتموا بالكتابة فيه وتأصيله والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب الخطير والهام . لأنه من الواجب دارسة المدينة المنورة دراسة منهجية إستراتيجية تمكننا من الإجابة على أسئلة الواقع ومعالجة مشكلاته وفق هدي النبوة .

ويتكون الكتاب من تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة , تناولت في الفصل الأول الجوانب الأمنية داخل المجتمع المسلم وفي الثاني الجوانب الأمنية في علاقة المجتمع المسلم باليهود, وفي الأخيرة الجوانب الأمنية في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم , أما الخاتمة فقد حوت على التوصيات التي توصل إليها الكاتب .

وقد حاول الكاتب د.إبراهيم على محمد أحمد الإبقاء على المصطلحات كما جاءت في السيرة النبوية دون تدخل منه إلا في الظروف التي تتطلب التدخل لكنه كان يراعي استخدام المصطلح الأقرب إلى روح الإسلام .

ويضاف للكاتب أنه حاول ربط الدراسة بالواقع مركز على العبر الدروس التي ينبغي عليها الإفادة لرجال الأمن من خلال التنبيه حول الخلل وتعديل الانحراف وتنبيه الغافلين .

لتحميل الكتاب

اضغط هنا

 

مقالات ذات صلة