المكتبة الأمنية

هدي القرآن في مواجهة الشائعات في ظل ضوء سورة النور

المجد-

يتحدث كتاب "هدي القرآن الكريم في مواجهة الشائعات في ظل ضوء سورة النور" في فصله الأول عن سورة النور التي يوجد ربط كبير في اسمها وبين غرس مكارم الأخلاق ونبذ لما يتنافى مع الآداب الاجتماعية . وتتحدث عن حادثة الافك والإشاعات التي صاحبها معالجة ربانية لهذه القضية موضحا تلك الحادثة الخطيرة مع رد على مصادر الشائعات وأحكام لعقابهم .

ويدور الفصل الأول في أهداف السورة التي تربي المسلمين وتوصلهم إلى درجة الحدود في الكلام والحديث خاصة فيما يتعلق بالأعراض  وفيها رفع للمقاييس الأخلاقية والآداب النفسية  الفردية .

أما الفصل الثاني فيتحدث فيه الكاتب عن حكمة العقوبات الإسلامية موضحا أن الحكمة من التشريعات حماية للفرد المسلم في دينه وعرضه وأهله ومجتمعه بما يحفظ الأمن العام للمجتمع مشيرا إلى أن الإسلام وضع الوقاية قبل الوقوع في المرض للمشاكل التي قد تعرض في حياة المسلم وخاصة الشائعات التي يستغلها المنافقون والمرجفون وجواسيس الأعداء.

وأشار الكاتب إلى خطي الدفاع في مواجهة الفتن والشائعات وهما الإيمان والتقوى والعقوبات المادية والثاني هو العقوبات في الشرع ومدى الحاجة إليها .

وفي الفصل الثالث يتحدث عن حادثة الافك وأبعادها والدافع التي تقف وراءها ودور المنافقين فيها بالإضافة إلى الحكمة من نزول الآيات فيها حيث الأهمية الكبرى لها .

أما الفصل الرابع فهو يتحدث عن الوسائل الوقائية من الوقوع في الفتنة موضحا عدة طرق للقضاء على دوافع الحقد والحسد من قلوب المحتاجين ومشيرة إلى الوعيد الأليم الشديد لمن يلوك أعراض الناس مبينا أن الإسلام دعا للاحتشام في كل مكان والابتعاد عن الحديث في أعراض الناس.

وفي النهاية  تجد  خلاصة الكتاب كتبت في سبعة عشر نقطة تحض على الالتزام بالشريعة الإسلامية لصد الشائعات التي تعتبر من اخطر الأسهم التي يمكن للعدو الدخل بها للمجتمع المسلم.

لتحميل الكتاب

اضغط هنا

مقالات ذات صلة