المكتبة الأمنية

دراسة : ثقافة الأمن يعود مضمونها إلى التربية

المجد-

 خلصت دراسة أمنية أعدها طالب وهو  الباحث هلال المالكي إلى وجود تكامل بین الصفات والآداب وأسالیب التربیة الإسلامیة الضروریة لتنمیة الثقافة الأمنیة لدى رجال الأمن مشيرا إلى أن هناك رابطا وثیقا بین الأمن والتربیة.

وأشار الباحث في دراسته التي حملت عنوان "تنمیة الثقافة الأمنیة لدى رجال الأمن في ضوء أسالیب التربیة الإسلامیة" أن التربیة الإسلامیة وأسالیبھا المتكاملة بجمیع صورھا التربویة اھتمت بإعداد رجال الأمن والقدرة على تكوین شخصیاتھم وقدراتھم وإمكانیاتهم واكتساب القیم الإسلامیة وهذا لا یمكن تحقیقه إلا بتكاتف الجهود من جمیع عناصر المجتمع الأمني بجمیع مؤسساته الأمنیة والتعلیمیة.

 

وأظهرت الدراسة­­ إبراز عدد من المعاییر والأخلاقیات والسلوكیات التي لابد أن یتحلى بھا رجال الأمن.

مع إيجاد  علاقة وثیقة بین الأمن والتربیة الإسلامیة وأسالیبھا باعتبارھما جانبین هامين للمجتمع الأمني وذلك من أجل العنایة بإعداده والعمل على تطویره والارتقاء به في جمیع جوانب شخصیته .

وأشار الباحث خلال بحثه إلى أن المواعظ والنشرات الموجھة إلى رجال الأمن والتي تخاطب كل المستویات وتدلھم إلى أقرب طرق الأمن والسلامة في كل شئونھم، وأخرى تناسب كل مجال مھن يتبین لھم مكامن الخطر في مھنته وتدله إلى السلامة منھا.

ثبت من الدراسة ضرورة الحس الأمني لدى رجال الأمن وأن ھذا الحس كان متوفرا في جهاز الأمن النبوي مثل سیدنا علي، وفاطمة بنت الخطاب، وخباب بن الأرت رضي لله عنھم , مؤكدا أن هناك لًاما ك بین الصفات والآداب وأسالیب التربیة الإسلامیة الضروریة لتنمیة الثقافة الأمنیة لدى رجال الأمن.

 

وأظهرت الدراسة أهمیة الأمن للمجتمع وضرورة ارتباطه بأسالیب التربیة الإسلامیة حيث حددت أسالیب التربیة الإسلامیة تنمیة الثقافة الأمنیة لدى رجال الأمن في تبني مفهوم التربیة الإسلامیة وتعزیز القیم الأمنیة والتربویة والأخلاقیة.

وتتكون الدراسة من عدة فصول وهي :

·    الفصل الأول: ویشمل خطة الدراسة (المقدمة، موضوع الدراسة، تساؤلات الدراسة، أھمیة الدراسة، منھج الدراسة، حدود الدراسة).

·        الفصل الثاني: مفھوم الأمن (أھمیة الأمن والحاجة إلیھ، التعریف ببعض المؤسسات الأمنیة الثقافة الأمنیة عناصرھا ووسائلھا).

·    الفصل الثالث: المعاییر النموذجیة المطلوبة لرجال الأمن (الشروط، الصفات المھنیة والشرعیة والأخلاقیة، الآداب التي لابد أن یتحلى بھا رجال الأمن).

·    الفصل الرابع: أسالیب تربویة إسلامیة، (أسلوب القدوة، أسلوب الحوار، أسلوب الترغیب والترھیب، الممارسة والعمل، أسلوب الموعظة، أسلوب المنافسة)، (التطبیقات التربویة لأسالیب التربیة الإسلامیة لتنمیة الثقافة الأمنیة لدى رجال الأمن).

·        الفصل الخامس: الخاتمة ( النتائج – التوصیات – المقترحات – المصادر والمراجع)

للتحميل

اضغط هنا

مقالات ذات صلة