الأمن التقني

الهاكرز – كيف تتصرف معهم؟!


المجد-

المخربون في الإنترنت أو ما يسمون بالهاكرز يعتبرون من أكبر سلبيات الإنترنت التي تعوق الحركة فيها و تتطلب الحذر . والمشكلة تكمن في وجود الكثير من البرامج التي تقوم بعمليات الاختراق والتي لا تتطلب من المستخدم خبرة في مجال الشبكات.

وهذه النوعية من الملفات موجودة بكثرة في الإنترنت. بالطبع فإن أغلب البرامج التي تمكن المخربين من الدخول إلى جهازك تعتمد على وجود أحصنة طروادة Trojan horses)) )) في جهازك تلك البرامج التي تقوم بتخزين نفسها في الجهاز لتقوم بمهام أخرى غير شرعية كتسريب كلمات السر أو بعض المعلومات الخاصة مثل برنامج (( باك أوريفيس Back Orifice) ) أو برنامج (( نيت بص Netbus) ) أو (( سب سفن Subseven)).

 ولكي تتمكن من التغلب على هذه المشكلة:

 يمكنك تركيب برنامج حماية من أحصنة طروادة مثل برنامج Mcafee الذي يقوم بإعلامك عند وجود حصان طروادة في البرنامج الذي تحاول تشغيله.

يمكنك أيضاً تركيب بعض برامج الحماية التي تقوم بحمايتك من محاولات الاختراق المختلفة وإخبارك عند محاولة أحدهم الدخول إلى جهازك ومن هذه البرامج برنامج Lockdown 2000 .

ومن المستحسن أيضاً القيام بإطفاء كل الخدمات الموجودة على جهازك والتي لا تحتاج إليها مثل مزود الويب الشخصي (إذا كان موجوداً في جهازك).

كما يجدر إزالة البرامج الشبكية التي تقوم بتركيبها للتجريب، فإذا لم تكن في حاجتها فأزلها لما قد تسببه من وجود ثغرات أمنية وبطء في تشغيل الجهاز واحتلال جزء من الذاكرة. أيضاً من الضروري القيام بتحديث البرامج التي تستخدمها عند الاتصال بالإنترنت مثل برنامج ICQ الذي تم اكتشاف بعض الثغرات الأمنية في بعض إصداراته وقد قامت الشركة المنتجة للبرنامج بإغلاق هذه الثغرات الأمنية ومعالجتها في الإصدارات الأخيرة. ..

لذا فمن المستحسن الحصول على آخر التحديثات للبرامج التي تستخدمها، كذلك ينبغي الحذر من وجود بعض الثغرات الأمنية في بعض البرامج المستخدمة في تصفح مواقع الإنترنت ، مثل آخر ثغرة تم اكتشافها في متصفح إنترنت اكسبلورر 5 والتي تمكن بعض أصحاب المواقع من سرقة بعض الملفات من جهازك أو من أي أجهزة أخرى في شبكتك. ولتفادي مثل هذا الخطر قم بتعطيل البرمجة النشطة Active Scripting داخل المستعرض وذلك بالطريقة التالية:

1.      من قائمة أدوات "tools" اختر خيارات الإنترنتInternet Options" "

2.      ثم اذهب لتبويب أمان "security"

3.      اضغط زر مستوى التخصيص  "custom level"

4.      تحت خانة برمجة scripting"" ابحث عن برمجة نشطة "Active Scripting" واختر تعطيل ((disable

5.      اضغط موافق (ok) مرتين لحفظ الخيارات.

كما يجدر لإحكام حماية الجهاز ، عدم حفظ كلمة السر في اشتراكات الإنترنت أو إعداد البريد الإلكتروني لتفادي شيوعها عند نجاح أحد المخربين في الدخول على جهازك ، و على كل فمستوى الحذر و الحيطة يعتمد بشكل كبير و يتناسب مع مستوى خطورة وسرية ما على الجهاز الذي تعمل عليه من معلومات.

مقالات ذات صلة