الأمن التقني

إشارات تدل على وجود برامج تجسس


المجد-

في حال بدأ جهاز الكمبيوتر بالتصرف بغرابة أو أظهر أياً من الإشارات المذكورة أدناه، فمن المحتمل وجود برنامج تجسس أو برنامج آخر غير مرغوب فيه مثبت على الكمبيوتر.        

·    أرى إعلانات منبثقة باستمرار. تمطرك بعض البرامج غير المرغوب فيها بإعلانات منبثقة لا تتعلق بموقع ويب الذي تزوره. غالباً ما تكون هذه الإعلانات موجهة للراشدين أو مواقع ويب أخرى محل للاعتراض. إذا رأيت إعلانات منبثقة في إطارات حالما تشغل جهاز الكمبيوتر أو تستعرض ويب، فمن المحتمل وجود برنامج آخر غير مرغوب فيه مثبت على الكمبيوتر.

·    تغيرت إعداداتي ويتعذر علي إرجاعها إلى حالتها السابقة. بإمكان بعض البرامج غير المرغوب فيها تغيير الصفحة الرئيسية وإعدادات صفحة البحث. من الممكن ألا تتعرّف على الصفحة الأولى التي تفتح عند تشغيل مستعرض إنترنت أو الصفحة التي تظهر لدى تحديد "بحث". حتى لو كنت تعرف كيفية ضبط هذه الإعدادات فهي تعود إلى الإعدادات السابقة في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الكمبيوتر.

·    يحتوي مستعرض ويب على مكونات إضافية لا أتذكر أنني قمت بتنزيلها. أحياناً تقوم برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها بإضافة أشرطة أدوات لا تريدها أو لا تحتاج إليها إلى مستعرض ويب. حتى لو كنت تعرف كيفية إزالة أشرطة الأدوات هذه، فقد تعود لتظهر كلما أعدت تشغيل جهاز الكمبيوتر.

·    يعمل الكمبيوتر ببطء. ليست برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها مصممة بالضرورة بحيث تكون سريعة وفعّالة. فالموارد التي تستخدمها هذه البرامج لتعقب نشاطاتك ولإرسال الإعلانات تبطئ عمل الكمبيوتر والأخطاء في البرامج تتسبب في تعطله.

·    إذا لاحظت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد مرات تعطل برنامج معين أو أنّ أداء الكمبيوتر في المهام الروتينية أبطأ من العادة، فمن المحتمل وجود برنامج تجسس أو برنامج آخر غير مرغوب فيه مثبت على جهازك.

احرص عزيزي القارئ على تزويد حاسوبك ببرامج مكافحة التجسس القوية وبرنامج الجدار النار فإن أعداؤك قراصنة يخترقونك  بطرق مختلفة وفي أشكال ورسائل مغرية و جميلة.

مقالات ذات صلة