الأمن التقني

التخريب الالكتروني

المجد-

يقوم قسم في أجهزة المخابرات العالمية الحديثة بعملية هجومية تسمى بــ (التخريب الالكتروني) ، ويعتبر التخريب الالكتروني من أهم الألعاب التي تقوم بها المخابرات لتعطيل قدرات العدو بعدما ارتبط الحاسوب في كل مناحي الحياة المدنية والعسكرية منها .

ويمتاز التخريب الالكتروني من قبل المخابرات بأنه يتعمد المعلومات والبيانات الموجودة على الحاسب ، وفي غالبية الأحيان يتم عن بعد ، وقد يستخدم في هذه العمليات ما يسمى بالقنابل الالكترونية وهي رسائل مفخخة يمكن إرسالها للشبكات المستهدفة وتدميرها .

وقد تستخدم المخابرات التخريب بعد الاختراق والسرقة حيث تخترق الشبكات والأجهزة في المكان المعادي ، ومن ثم تقوم بتخريب وتدمير هذه الشبكات والأجهزة بعد أن تكون قد سحبت كل المعلومات والملفات فيها .

وقد تستخدم طرق التخريب عبر شبكة الانترنت من قبل القراصنة (الهكرز) أو الجماعات ذات الأهداف الخاصة ، من مثل أولئك الذين احتجوا على الانتشار النووي وقد كانت الساعة الأولى من تاريخ 26 أبريل 1999 هي ساعة الصفر لهذا الفيروس،  وقد اختير هذا التاريخ مواكبا لذكرى انفجار ذلك المفاعل النووي هادفة تلك الجماعات التخريبية من ذلك لفت لانتباه العالم لتلك الذكرى .

 

مقالات ذات صلة