الأمن المجتمعي

توصية للآباء والمسئولين حول مقاهي الانترنت

المجد-

تعتبر شبكة الانترنت العالمية وسيلة ذات اتجاهين متعاكسين أو كسلاح ذي حدين فيها الطيب والخبيث والحسن والقبيح، وهي ضمن مجموعة من التطورات التكنولوجية التي غزت بيوتنا وقلوبنا وأبنائنا وبناتنا ، فهذا يفتح هاتفه النقال يختار ما يريد وبأي لغة يريد من الرسائل وربما تكون لقطات مخلة بالآداب ، وكذلك استعمال الفضائيات ، ووسائل تقنية جديدة أخرى . مقاهي الانترنت أخذت صيغة تجارية اقتصادية ذات ربح ومصدر رزق لأشخاص أو مؤسسات وقد يفرض صاحب المقهى فكره أو انتمائه على برامج المقهى  أو محل الانترنت ، والبعض الآخر يلقي الأمر على عواهنه فيتجول المستخدم بين المسموح والممنوع ، ويفتح عشرات الأبواب أمامه في كل المجالات الحياتية ، وأكثر ما يركز المستخدمون على المحادثات ( الدردشة ) وقد أشارت الإحصائيات أن المستخدم العربي في المقاهي للانترنت 60% منهم يقضون أوقاتهم في مواقع المحادثة والتي من خلالها يتم خلق علاقة محرمة وبث عبارات سيئة وكلاماً غير موزون هذا من الناحية السلبية .

وللمحادثات جانب ايجابي في التواصل بين المستخدمين وتبادل المعلومات والثقافات . بعد هذا الوصف الموجز لحالة المستخدم العربي للانترنت لا بد أن يتحرك المسئولون لحماية المجتمع والآباء لرعاية أبنائهم من رفقاء السوء وصداقات الانترنت وضياع الأوقات والغرق في أوحال الإباحية والتعرض لغزو فكري من دعوات ومذاهب هدامة وقد تصل الحال إلى ( خراب) بيت الزوجية بالخيانة وإلحاق الأذى بأفراد عائلته .

 لذا نوجه الآباء إلى التوصيات التالية :

1)  عدم إهمال الآباء لموضوع المراقبة لأبنائهم أثناء استخدام الانترنت .

2)  ترشيد المصروف المالي لأبنائهم حتى لا تُهدر أموال بالغة بالتردد على مقاهي الانترنت ويكون ذلك بالاشتراك الشهري المحدود .

3)  رصد الفوائد المرجو تحقيقها من تردد الأبناء على مقهى الانترنت أهي تربوية ، ثقافية ، فنية .. الخ .

4)  إرشاد الأبناء إلى المواقع الناجحة والهادفة والتربوية .

5)  المقهى ملتقى الأصدقاء .. حبذا لو صاحب الأب ابنه يوما إلى المقهى للتعرف على مرتادي المقهى ، وأي المواقع يشاهد .

هذا وعلى المسئولين وأصحاب مقاهي الانترنت واجبات أخرى :

1)  حجب المواقع السيئة للقضاء على إباحية الانترنت .

2)  توعية مستخدمي الانترنت بأضرارها وسلبياتها على الأخلاق والدين .

3)  الإعلان عن مقاهي إسلامية ملتزمة .

4)  ضبط أوقات مقاهي الانترنت .

5)  وضع نظام حماية للمواقع الممنوعة .

6)  غرف المقاهي تكون مفتوحة ومكشوفة لسهولة المراقبة .

7)  استخدام الانترنت في المكان المناسب والوقت المناسب .

مقالات ذات صلة