الأمن التقني

أنواع الكي لوجر( key logger)

المجد – خاص

كما تعرفنا سابقاً على برنامج الكي لوجر(الكي لوجر.. جاسوس في حاسوبك) وتعرفنا على مدى خطورته وفعاليته، سوف نتعرف في هذه المقالة على أنواع الكي لوجر.

موقع المجد نحو وعي أمني يذكر باختصار بأن الكي لوجر هو عبار عن برنامج يقوم بتسجيل المعلومات عن المستخدمين الذين يتواجدون على الانترنت ويقوم بتقديم تقرير كامل عن المستخدمين إلى الهاكر.أن اثار هذه البرامج الغير مرغوب بها هي عبارة عن مجموعة من الاعلانات المنبثقة unwanted pop-up ads))، والتي تشمل سرقة المعلومات الشخصيه، وراصد لوحة مفاتيح وتقوم بتنزيل نظام backdoors على (system) ليكون متاحاّ لدخول الهاكر على الحاسوب.

يقوم الكي لوجر عادة بتنزيل نفسه في الحاسوب من خلال برامج إعلانيه على أساس البرمجيات فيها، المستخدم هو الضحية فيقوم بثبيت البرنامج مجاناً وهكذا يصبح هنالك ثغرة في الحاسوب.وهنالك مصادر أخرى للكي لوجر تشمل المراسله الفوريه، واللعب على الانترنت، وكثير من المواقع الإباحية!!!

وحسب محلل موقع المجد الأمني فمع إزدياد التجسس على مدى السنوات القليلة الماضية أصبحت الآن جديرة بالاهتمام التي تستحقه, فأصبحت الحواسيب الآن سهلة الإصطياد – فالمستخدم إذا دخل ببساطة إلى موقع مصاب فسيتم اصابة جهازه بالفيروس مباشرة دون أن يشعر، وعلى هذا يمكن أن نصنف الكي لوجر إلى ثلاثة أنواع حسب آلية العمل وهي:

1- أجهزة key loggers. وهذه الاجهزه الصغيرة تسمى انلاين:

توضع بين لوحة المفاتيح والحاسوب،هذه الاجهزه لديها القدرة على التقاط مئات ضربات المفاتيح بما في ذلك الاعمال المصرفية والبريد الألكتروني اسم المستخدم وكلمات السر.

2-  البرامج والبرمجيات:

وهي برامج تجسسية اشبه بالفيروسات تزرع نفسها أو عبر أحد الاشخاص في الحاسوب وتخفي نفسها داخل برامج، وتقوم أما بتخزين البيانات على ملف داخل الحاسوب أو توقم بارسالها إلى بريد المخترق ودون ان تشعر.

3- Kernel/driver key loggers :

هذا النوع من الكي لوجر هو في مستوى Kernel ويتلقى البيانات مباشرة من مدخلات الجهاز (عادة، لوحة المفاتيح). وهي تحل محل البرامج الأساسية لتفسير ضربات المفاتيح. فانه يمكن برمجتها وتصبح غير قابل للكشف وهذه أخطر الآنواع.

 

مقالات ذات صلة