تقارير أمنية

الموساد يحذر من خطط الإخوان للسيطرة على الأردن

المجد-

تبدي أوساط استخبارية صهيونية قلقاً متزايداً من إمكانية تزايد نفوذ حركة ‘الإخوان المسلمين’ في الأردن وصولاً إلى إحكامها السيطرة على مفاصل الدولة. وذكرت تقارير استخباراتية أعدها جهاز المخابرات الخارجية (الموساد) وتقارير أعدتها أجهزة استخبارية أجنبية أن الدولة العبرية تخشى حصول تطورات تشعل ‘الجبهة الشرقية’.

وأشارت هذه التقارير إلى أن حركة ‘الإخوان المسلمين’ النشيطة في الأردن، بدأت تستعد لما تسميه ‘تحقيق حلمها في إقامة دولة إسلامية تحكمها الشريعة’.

وقالت التقارير إن إسرائيل قلقة من إمكانية سيطرة ‘الإخوان’ مستقبلاً على الدولة الفلسطينية التي قد تقوم في أعقاب المفاوضات الصهيونية ـ الفلسطينية.

وذكرت أن ‘هذا التخوف يدفع إسرائيل إلى المطالبة بالسيطرة على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية على نهر الأردن وعلى المعابر الحدودية لمنع دخول قوى دولة معادية عبر الجبهة الشرقية إلى المناطق الفلسطينية، فتصبح على بعد مئات الأمتار من المدن الإسرائيلية الكبرى’.

وأشارت إلى أن جهات خارجية تدعم ‘الإخوان المسلمين’ لتحقيق سيطرة على الأردن.

يذكر أن الملك عبد الله الثاني حذر أكثر من مرة أخيراً من استمرار الجمود في العملية السلمية في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الوضع قد يؤدي إلى اندلاع موجة من العنف تشمل كل دول المنطقة.

 

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة