تقارير أمنية

صحيفة : دولة الكيان تتجسس على المنشأت الحيوية والعسكرية بالجزائر

المجد- وكالات

كشفت صحيفة جزائرية ان دولة الكيان تستخدم القمرين الاصطناعيين "اوفيك افق 6" و"اوفيك7" للتجسس على المنشآت الحيوية والعسكرية الجزائرية ، فيما تسعى الجزائر الى التزود بأجهزة مراقبة رادارية دقيقة لتأمين اجوائها .

وقالت صحيفة "الجزائر نيوز" ان القمر الاصطناعي "اوفيك 6" يحاول الحصول على صور دقيقة للقاعدة الجوية الجزائرية في ام البواقي التي تعتبر اكبر قاعدة جوية عسكرية في افريقيا وتربض فيها اسراب من الطائرات الحربية الروسية الصنع في غالبيتها.

واشارت الصحيفة الى ان "اوفيك 6" سبق ان التقط صورا للمفاعلين النوويين الجزائريين "نور" في منطقة الدرارية و"السلام" في منطقة عين وسارة.

ووضعت الجزائر مفاعليها السلميين تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكن دولة الكيان تزعم ان الجزائر تستخدم المفاعلين لاغراض غير سلمية.

وفي السياق نفسه، يعمل القمر الاصطناعي الصهيوني "اوفيك7" على التقاط صور دقيقة لعدد من المنشآت العسكرية الجزائرية، من بينها ثكنات منتشرة عبر المحافظات الداخلية.

وقالت مصادر جزائرية "ان هذه المساعي الصهيونية زادت بعد إبرام الجزائر صفقات كبيرة لشراء الاسلحة خاصة مع روسيا، جعلتها في المرتبة الثالثة عربيا وافريقيا من حيث التسلح".

وكانت زيارة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لموسكو في 2008 مكنت القوات الجوية الجزائرية من الحصول على مقاتلات من طراز "سوخوي 28" ذات القدرات القتالية العالية، تعويضاً عن طائرات "ميغ 29" بعد ظهور خلل فني فيها.

وترتبط الجزائر مع روسيا بصفقة عسكرية تتعلق ببيع طائرات قاذفة توصلت لها الحكومتان في 2006 غداة زيارة الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين للجزائر، في مقابل مذكرة قضت بمسح كل الديون الروسية المترتبة على الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى