المكتبة الأمنية

التجسس وأحكامه في الشريعة الإسلامية

المجد-خاص

إن موضوع التجسس من الموضوعات الهامة التي تمس حياة الدولة والمجتمع خاصة في هذا العصر. فلم تعد الحروب مقتصرة على الجيوش التي تتقابل في ميادين القتال، بل أصبحت تشمل جميع ميادين الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية… وإذا كان البعض يرى أن موضوع التجسس يحمل بين طيات لفظه الرهبة، فيظهر وكأنه شبح مخيف يهدد كيان الفرد والمجتمع والدولة، فإن سبب ذلك يعود إلى الممارسات التي تقوم بها معظم دول العالم في هذا العصر، حيث تسلط الدول العظمى على الدول الضعيفة، والدولة على المواطنين بوساطة التجسس، واستخدمت الوسائل غير المشروعة حتى أصبح التجسس مصدر ابتزاز وظلم وتسلط ضد الشعوب الفقيرة… يغوص في بطون الكتب الفقهية والسياسية الإسلامية يجد الكثير من جواهر الإسلام متأثرة ومنها موضوع التجسس وأحكامه، فقد وضعت الشريعة الإسلامية له الأصول والضوابط التي تمتاز بإنسانيتها، وتقدمها العلمي في الوقت الذي يعجز فيه العلم الحديث العسكري والاجتماعي عن تربية الإنسان الصالح في المجتمع، الأمر الذي تدلل على قوة الشريعة الإسلامية واستيعابها لجميع مناحي الحياة.

وفي هذا الكتاب المدوّن بقلم "محمد راكان الدغمي" دراسة نظرية تحليلية مقدمة من المؤلف لنيل درجة الماجستير في السياسية التشريعية. وهي معنونة بـ: التجسس وأحكامه في الشريعة الإسلامية ومنها يلملم الباحث شتات ما تفرق في بطون الكتب القرآنية الإسلامية من قواعد تعالج موضوع التجسس، مبيناً مما جمعه ماهية التجسس وتعريفه.

كما يستقرأ  من هذه المبادئ تاريخه وأساليبه، وهدفه من كل ذلك توضيح حكم الشريعة الإسلامية فيه، ما يحل منه وما يحرم، وجمع الأحكام الشرعية المتعلقة به. وكان للمؤلف إلى جانب جمع المادة والإتيان بالمعلومات الفريدة والنادرة في متفرق الكتب وبطون الرسائل، حسن العرض والاعتماد على الأدلة ومناقشة الموضوعات، وبيان الرأي الخاص شأن الباحث المتمكن البصير، في أسلوب رصين، وعرض متفنن.

عنوان الكتاب: التجسس وأحكامه في الشريعة الإسلامية

المؤلف: محمد راكان الدغمي

الناشر:  دار السلام

تاريخ الطبعة:     1985

عدد الصفحات:    280

 

لتحميل الكتاب

الرابط

مقالات ذات صلة