تقارير أمنية

واشنطن ستزود سلاح الجو الصهيوني بصواريخ متطورة

 المجد_

ذكرت صحيفة "جيروزليم بوست" صباح اليوم أن سلاح الجو الصهيوني سيزيد بشكل ملحوظ من قدراته على قصف الأهداف بقنابل دقيقة التوجيه والتصويب عندما سيتسلم قريبا الدفعة الأولى من القنابل الذكية صغيرة القطر من طراز جي بي يو -39 (GBU -39) من الولايات المتحدة التي تسمى بالانكليزية Small Diameter Bombs- SDB .

 

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن "اسرائيل" ستكون أول دولة خارج الولايات المتحدة تتزود بهذا النوع من القنابل الذكية من صنع شركة بوينغ التي تزن 250 باوند وتحوي مادة متفجرة تزن نحو 23 كيلوغراما وتعادل قدرتها التدميرية قنابل جي بي يو- 109 التي تزن 2000 باوند.

 

وكان الكونغرس الأمريكي صادق عام 2008 على صفقة تزويد دولة الاحتلال ب – 1000 قنبلة من هذا النوع بقيمة 77 مليون دولار.

 

ويشار إلى أن القنابل الذكية المذكورة تعتبر من القنابل الأكثر دقة في العالم من حيث التوجيه والتصويب وقد أثبتت الاختبارات التي أجريت في الولايات المتحدة قدرة هذه القنابل على اختراق أهداف محصنة بسمك 90 سنتيمترا من الاسمنت المسلح المقوى بالصلب, ويبلغ مدى قنبلة من هذا النوع أكثر من 110 كيلومترات ويمكن إطلاقها في أحوال جوية سيئة.

 

وستكون طائرات الـ إف15 أَيْ الطائرات المقاتلة الأولى في سلاح الجو الصهيوني التي سيتم تركيب هذه القنابل عليها علما بان كل طائرة تستطيع حمل 20 قنبلة من هذا النوع.

 

مقالات ذات صلة