الأمن عبر التاريخ

أشهر الجواسيس والعيون العربية ومهامهم في عصر الراشدين

المجد- خاص

تعتبر العيون والجواسيس التي تم استخدامها المخابرات في عصر الراشدين في العمليات الاستخبارية ركيزة مهمة  وذراع طويلة في جمع المعلومات وعمليات الاستطلاع حيث مارست مهام مختلفة كعمليات مراقبة الجهاز الإداري في الدولة ، وعمليات حرب نفسية والقيام بعمليات تفاوض مع الأعداء وعمليات تضليل العدو ومع اختلاف العيون والجواسيس في ذلك العصر إلا أننا في موقع المجد سنسلط الضوء على الجواسيس والعيون العربية منها بينما هناك جواسيس وعيون من قوميات أخرى.

الاسم:عبد الرحمن بن مطرح الحنفي

مهامه: أدرك الجاهلية ولما ارتد أهل اليمامة أنكر على مسيلمة الكذاب وقومه إدعاء النبوة ، وأراد أن يخدم الإسلام فقام بكتابة الأخبار إلى الخليفة أبي بكر في المدينة يخبر بعورة أهل اليمامة.

الاسم: بكير بن وشاح الليثي

مهامه: قام بعملية إخبار لصالح النعمان بن مقرن في موقعة نهاوند عندما انتهى النعمان بن المقرب في جنده إلى نهاوند  ، طرحوا له حسك الحديد ، فبعث عيوناً، من بينهم بكير بن وشاح ، فساروا وعلموا أخباراً عن العدو فأبلغوا بها النعمان بن مقرن وبنى عليها خطة هجومية.

الاسم: الصدى بن عجلان الباهلي:

مهامه:شارك في عمليات استطلاع في تحرير الشام تحت قيادة أبي عبيدة بن الجراح ، قال الصدى بن عجلان: بعثت طليعة من مرج الصفر ، معي فارسان ، حتى دخلت الغوطة فجستها بين أبياتها وشجراتها…".

الاسم:عمرو بن معدي يكرب الزبيدي:

مهامه: حيث شارك في عمليات استطلاع في تحرير العراق ومعه قيس بن هبيرة الأسدي وطليحة بن خويلد ، قال سعد بن  أبي وقاص لقيس بن هبير الأسدي :اخرج يا عاقل ، فإنه ليس وراءك من الدنيا شيء تحنوا عليه حتى تأتيني  بعلم القوم ، فخرج وسرح عمرو بن معد يكرب وطليحة…".

الاسم:عمير بن ضائيء:

مهامه:قام عمير بعملية حرب نفسية في عمليات اليمامة ضد مسيلمة الكذاب.

الاسم:عمرو بن العاص:

مهامه:قام كعين من عيون المسلمين بمفاوضات في أجناد ين ومفاوضات في بابليون.

الاسم:عبد الله بن حذف:

مهامه: قام بعملية تضليل في حرب البحرين ضد المرتدين ، عندما حاصر علاء بن الحضرمي البحرين عندما ارتدوا ، وكاد المسلمون أن يهلكوا من الجهد ، فسمعوا أصواتاً كثيرة وشديدة ، فقال عبد الله بن حذف :"دعوني اهبط من الحصن فآتيكم بالخبر ، فنزل من الحصن فقالوا له: من أنت؟ فانتسب وجعل ينادي يا أبجراه فعرفه أبجر فمن عليه، واستطاع بهذا النداء أن يضلل القوم ، فرجع إلى أصحابه فأخبرهم أن القوم سكارى ، فبينهم العلا بن الحضرمي فيمن معه فقتلوهم قتلاً شديداً.    

الاسم:حمران بن أبان وأبو الأسود ظالم بن عمرو:

مهامهم: كلاهما قام بعمليات مراقبة الجهاز الإداري في الدولة ، وهذا يعد دور حاسم على الصعيد في المراقبة الإدارية.

مقالات ذات صلة