الأمن التقني

كاسبرسكي تحذر من فيروس مقتل بن لادن

المجد-

حذرت شركة كاسبرسكي، المطور الرائد للحلول الأمنية لإدارة المحتوى، مستخدمي موقع Facebook ومحرك البحث Google من رسائل تحوي فيديو مقتل بن لادن ورسائل مزعجة أخرى تنقل أنباء حول ذلك.

فقد سارع موزعو البريد المزعج بالوصول إلى مستخدمي Windows و Mac، وقاموا باستغلال الحدث وتحديداً نتائج البحث في موقع Google للصور. إذ تنقل بعض نتائج البحث المستخدمين إلى صفحات خبيثة، فلدى النقر على الصورة في صفحة النتائج، يتم تحويل المستخدم إلى موقع خبيث مثل antivirus.cz.cc/fast-scan/ و pe-antivirus.cz.cc/fast-scan/. هذان الرابطان مثلا يطرحان برنامجا خبيثا يعرف بـ“Best Antivirus 2011”. ويعرف هذا الأخير في "كاسبرسكي لاب" بـ Trojan.Win32.FakeAV.cvoo.

حاليا ينشر موقع Facebook مقاطع فيديو شيقة حول مقتل أسامة بن لادن، في حين يستغل موزعو البريد المزعج هذه المقاطع بالإضافة إلى Clickjacking و Commentjacking و Likejacking كصنارة صيد لزيادة عدد ضحاياهم، وعند النقر على رابط من هذا الموقع فإن رسائل ترويجية مخادعة مثل "Sweet! FREE Subway To Celebrate Osamas Death – 56 Left HURRY!" أو"2 Southwest Plane Tickets for Free – 56 Left Hurry" تحمّل آليا إلى صفحات المستخدمين وترفق برابط قصير مثل (http://tiny.cc/).

هذا النوع من البرامج الضارة لم تنتشر فقط على صفحات الفيسبوك و لكن أيضاً على مواقع أخرى للتواصل الاجتماعي مثل Twitter.

وتنصح كاسبرسكي جميع المتصفحين بتحديث الرقع الأمنية وبرامج مكافحة الفيروسات، وفي حال قاموا بالنقر على روابط آتية من موقع Facebook وشبكات اجتماعية أخرى، يجب التأكد من عدم إدخال أية معلومات هامة إلى هذه الصفحات (اسم الدخول، كلمة السر).

مقالات ذات صلة