الأمن المجتمعي

إياكم والمصارف النيجيرية !!

المجد-

مع ازدياد اعتماد الناس على الإنترنت بشكل كبير زادت مخاطر الانترنت فأصبحت حياتنا أكثر عرضة للخطر .. كيف لا وقد وصل الأمر إلى إجراء مختلف العمليات البنكية من تحويل وتسديد للفواتير وشراء وبيع للأسهم، وغيرها من الأعمال الأخرى التي باتت لا تخفى على أحد.

حالة الخطر المرافقة للتطور التكنولوجي تستدعي من المسئولين وكل العقلاء نشر الوعي واتخاذ كل التدابير وتثقيف الناس بطرق الاستفادة المثلى من هذه التقنية الرائعة وطرق الحماية الذاتية من مخاطرها الكبيرة على كل النطاقات الاجتماعية والأخلاقية والعلمية وفي مجال الأموال وإدارة الأعمال العامة والخاصة.

في هذا التقرير نتحدث بإيجاز عن مصطلح مهم في عالم المخاطر والقرصنة التكنولوجية وهو " احتيال المصارف النيجيرية Nigerian bank scam".

فما هو احتيال المصارف النيجيرية Nigerian bank scam؟

تعود التسمية أو تنسب إلى مجموعة عصابات نيجيرية تقوم بعمليات قرصنة مالية والتي تعتبر إحدى وسائل الاحتيال الالكتروني.

تكتيك الاحتيال:

ويدعي وجود رصيد بملايين الدولارات لشخص متوفى مثلاً وليس له ورثه وأنه تم اختيارك لتساعدهم على إخراج المبلغ بصفتك وريثا أو شريكا على أن يتم تخصيص نسبة مغرية من المبلغ لك، ويمكن أن تتعدد صيغ هذا النوع من الرسائل وتختلف حبكة القصة وأسماء أبطالها، وفي هذا السياق تم ابتكار واختلاق قصص أخرى تتعلق مباشرة بالإغراء بالثروة السريعة مستغلين حاجة الضحية المحتملة للمال ومنها ما يعرف بالسجين الإسباني Spanish Prisoner أو بغش المال الأسود The black money scam وهكذا.

تلقت السفارة الملكية الهولندية عدة استفسارات حول شرعية بعض المعاملات الواردة عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني، حيث تعطي هذه الرسالات وعوداً بالحصول على مبالغ مالية كبيرة مقابل دفع الرسوم الأولية، ومصروفات التحويل، والرسوم الجمركية، 000 الخ0 وكثيراً ما يتم إخبار المتلقي إنه فاز في ((اليانصيب))، وأحياناً يُذكر أن الشركات مسجلة بهولندا أو غيرها من الدول الأوروبية؛ وتود السفارة أن توضح بجلاء أن مثل هذه الرسالات تتسم بالنصب والاحتيال، وتنتمي لعصابة نصب معروفة عالمياً وقد ظهرت في بادئ الأمر بغرب أفريقيا خلال الثمانينات، ثم أخذت في الانتشار بحيث تطلق عليها الهيئات القضائية الوطنية والدولية اسم ((احتيال البنوك النيجيرية))، أو ((احتيال الرسوم المقدمة النيجيري))، أو ((احتيال 419))؛ أما بخصوص الكسب في ((اليانصيب)) فهو يقع تحت فئة أخرى، وإن كان يتم بنفس الأسلوب وعن طريق نفس العصابة؛ ومن بين سمات هذه العمليات:

1. ستحصل على مبلغ من المال (أو منتج ما) من مصدر مشروع أو غير مشروع، من جراء عملية سحب (اليانصيب)، أو استثمار، أو إرث، أو عقار، أو إفلاس، 000 الخ0 وذلك بعد سداد رسوم مقدمة لتحرير المال (أو المنتج).

2. للبدء في الإجراءات، لا بد للمتلقي أن يتصل بالمسئول في الشركة المسجلة بهولندا أو غيرها من الدول الأوروبية؛

3. يتم الاتصال بالمسئول على رقم المحمول (في هولندا يبدأ الرقم دائماً هكذا: (06) 0031

4. أي محاولات للتحقق من اسم الشركة أو عنوانها من دليل الشركات أو الغرفة التجارية المحلية تبوء بالفشل.

5. عامة ما يتم توجيه الدعوى للسفر إلى هولندا من أجل إتمام الصفقة وسداد المبلغ المقدم المطلوب.

مقالات ذات صلة