تقارير أمنية

خدمة التتبع الالكتروني, ماذا تعرف عنها؟

المجد-

ماذا يعرف مستخدمو الانترنت عنك؟ قد يتبادر إلى ذهن الكثيرين عند الإجابة على هذا السؤال، أنه ما قاموا بكتابته على الإنترنت هو فقط ما يعرفه الآخرون عنهم، وهذا بالتأكيد هو الأساس والذي يجب أن يحرص عليه المستخدم وأن يراعي خصوصيته وسمعته التي يقوم بنشرها عبر الإنترنت. لكن هل تبادر إلى ذهنهم أن هناك بيانات كثيرة قاموا بنشرها على الإنترنت دون علمهم بها؟.

تتطور تقنية المعلومات بسرعة هائلة، وتقوم بتطوير الكثير من الأدوات والخدمات يوماً بعد يوم، لكن للأسف الكثير من المستخدمين لا يعوا ماهية هذه التحديثات، وماهية المخاطر المحتملة من سوء استخدامها.

 

(التتبع الالكتروني)الوسم الجغرافي [GeoTagging] :

هي عملية دمج معلومات جغرافية ضمن الملفات الرقمية مثل: الصور، ومقاطع الفيديو، ورسائل الجوال النصية وحتى التدوينات في المواقع الإلكترونية. بشكل أساسي تتضمن هذه المعلومات قيم الخطوط الطولية والعرضية للموقع الذي تم فيه إنشاء الملفات الرقمية، بالإضافة إلى ذلك تقوم بعض البرامج بدمـج اسم المنطقة والارتفاع و الاتجاه والمسافة و غيرها من المعلومات الجغرافية والتي من شأنها وسم هذه الملفات بمعلومات شبه فريدة، يمكن الاستفادة منها في العديد من التطبيقات والمجالات المختلفة.

يمكن الاستفادة من المعلومات الجغرافية بأشكال و طرق عدة, فقد ظهرت هذه التقنية في أول الأمر لمساعدة المصورين الفوتوغرافيين في تحديد الأماكن الطبيعية ومشاركتها مع زملائهم، ومنها بدأ انتشار استخدامها في المجالات الأخرى، فعلى سبيل المثال وباستخدام قيم خطوط الطول والعرض يمكن البحث من خلال الانترنت عن أقرب المواقع والخدمات المجاورة، أو الحصول على صور أخرى في نفس الموقع، أو الحصول على وصف دقيق للمكان.

كذلك من استخداماتها، إرسال القيم من خلال الرسائل النصية؛ لإرشاد الأشخاص عن الموقع المحدد, ولا يخفى أهمية هذه المعلومات في مساعدة رجال الأمن، في تحديد مواقع الجرائم بدقة كما تم في حادثة "مجزرة الربع الخالي" في مطلع العام الحالي والتي تمت الاستفادة فيها من المعلومات الجغرافية المسجلة في مقطع الفيديو التي تم تداوله عبر شبكة الانترنت والجوالات لتحديد مكان وزمان الحادثة.

ومع انتشار استخدام الهواتف الذكية التي تعمل على نظم تحديد المواقع [GPS] وشبكات الجوال [GSM] أصبح من السهل على المستخدم تحديد المكان الذي هو فيه، ومشاركة أنشطته مع أصدقائه، وذلك من خلال الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية، مثل خدمة Gowalla. وغيرها الكثير من الاستخدامات التي تساعد مستخدمي تقنية المعلومات لتسهيل التواصل و مشاركة البيانات.

سلاح ذو حدين:

وكما يقال لكل سلاح حدين، فإن المتطفلين و أصحاب الجرائم لم يتركوا هذه التقنية أيضاً في حالها. فلنأخذ هذا السيناريو على سبيل المثال، عدنان شخص يعشق الشبكة الاجتماعية (Facebook) ويقوم بإضافة كل من يطلب إضافته إلى قائمة الأصدقاء –وهو خطأ آخر فادح يقع فيه الكثير-، قام عدنان في يوم من الأيام بتصوير سيارته بالقرب من منزله باستخدام جهازه الجوال، والذي قام بدوره بدمج معلومات جغرافية عن موقع المنزل، وفي أحد الأيام قام بتغيير حالته في الملف الشخصي له في الموقع إلى "أنا في المطار ذاهب إلى جدة للاستمتاع بإجازتي الصيفية". بتجميع هذه البيانات عن عدنان يمكن للسارقين استدراك هذه الفرصة الذهبية باستغلال غيابه عن المنزل والذي قام هو بتحديد موقعه بدقة.

 مثال آخر و للتأكيد على خطورة نشر هذه المعلومات، قام موقع (Flicker)، والمختص بمشاركة الصور الفوتوغرافية بين المصورين، بتعطيل خدمة مشاركة المعلومات الجغرافية بشكل افتراضي، وجعلت خيار تشغيل هذه الخدمة بيد صاحب الصورة.

المشكلة الرئيسة في استخدام خدمة الوسم الجغرافي هي نشر معلومات خصوصية، و معرِّفة يمكن استغلالها بشكل كبير من المتطفلين و أصحاب النفوس الضعيفة. في عصرنا الحالي، عصر تقنية المعلومات، على المستخدم إدراك أن مستخدمي شبكة الانترنت ليسوا جميعهم سيئين، ولكن جميع السيئين متواجدين في شبكة الإنترنت. الحل لهذه المشكلة -بكل بساطة- هو أن نتعامل مع هذه الخدمة (خدمة دمج المعلومات الجغرافية في الملفات الرقمية) كما نتعامل مع أي خدمة أخرى في حياتنا اليومية، نقوم بتشغيلها عند الحاجة فقط، و إيقافها عند عدم الحاجة لها. قد يصعب تهيئة بعض التطبيقات أو الأجهزة لتعطيل هذه الخدمة فهي تقع ضمن خيارات فرعية متشعبة، لكن خيار البحث عن الطريقة المناسبة يبقى في يد المستخدم فهي ضمن إطار خصوصيته الشخصية التي يريد أو لا يريد مشاركتها مع الآخرين.

تحديد الموقع للصور في أجهزة الجوال

في حال وجود بعض التطبيقات أو الأجهزة التي لا تتيح إمكانية تعطيل دمج المعلومات الجغرافية في الصور الرقمية –بما أنها هي الأكثر استخداماً و مشاركة- أو في حال امتلاك مجموعة من الصور القديمة والموسومة بهذه المعلومات فيمكن الحصول على مجموعة من البرامج المجانية وسهلة الاستخدام والتي تساعد في حذف المعلومات الجغرافية قبل مشاركتها، مثل البرنامج (Geotag Security)، وكذلك يتيح برنامج عارض الصور (Picasa) من شركة جوجل إمكانية حذف المعلومات الجغرافية من الصور بطريقة سهلة جداً. بالإضافة إلى ذلك يمكن زيارة الموقع الالكتروني (icanstalku.com) لمعرفة كيفية تعطيل الخدمة في مختلف الهواتف الذكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى