عين على العدو

اعرف عدوك :الوحدة C4I

المجد – خاص

تعريف الوحدة:

هي وحدة دعم قتالي للجيش الصهيوني متخصصة في إدارة و تشغيل اتصالات الجيش الصهيوني السلكية و اللاسلكية، كان اسمها سابقاً: إدارة خدمات الحاسوب. قائد الوحدة يحمل رتبة "تأت ألوف"، المقابلة لرتبة عميد في الجيوش الأخرى. القائد الحالي للوحدة هو العميد ناحوم بيسلو، و هو يعمل تحت إمرة رئيس الأركان بالتنسيق مع قائد القوات البرية الصهيوني .

التاريخ و النشأة:

يرجع تاريخ الوحدة في العمل بعد دخول اليهود مع الاحتلال البريطاني لفلسطين بفترة قصيرة ، و بدأ العمل على تجهيز أعمال الاتصالات في عشرينيات القرن العشرين ، فقد برزت الحاجة للتواصل بين المستوطنات اليهودية المعزولة جغرافياً عن بعضها بسبب الوجود العربي الكبير و قلة عدد اليهود مقابل العرب ، فكان أن بدأ العمل على بناء شبكات اتصال تشمل فلسطين بأكملها لتعزيز القيادة و السيطرة و انتشار الاستيطان اليهودي الدخيل في فلسطين، و تم إنجاز ذلك في عام 1933 بشكل سلكي .

و في عام ابريل 1937 تم إنشاء الشبكة اللاسلكية و تم إنشاء "خدمة الهاجانا للاتصالات" و بدأت الوحدة عملها بدورة لشفرة "مورس" للاتصالات اللاسلكية القديمة ، و في ذلك الوقت و في ظل الانتداب البريطاني ، كانت هذه الخدمة تشغل 6 محطات بث غير قانوني ارتفع عددها إلى 24 بنهاية العام ، و في العام التالي قام عناصر الوحدة بإدخال 150 حمامة زاجلة إلى الخدمة .

هذا التطور لدى عصابة "الهاجانا" دفع العصابات اليهودية الأخرى إلى تطوير عملها أيضاً ، فقامة عصابة إيتسل – المعروفة أيضاً باسم عصابة أرغون – إلى تشغيل محطتها الأولى عام 1939 . استمرت هذه المحطات بالعمل بنظام شفرة مورس حتى النكبة ، و كان لهذه المحطات اللاسلكية دور كبير في حصار القدس عام 1947 اي قبل النكبة بعام ، حيث بلغ عدد الصهاينة الذين تم تدريبهم على الاتصالات اللاسلكية 3500 فني متخصص .

قام الصهاينة المختصون بتركيب أجهزة لاسلكي على المركبات المدرعة التي كانت العصابات الصهيونية تمتلكها و ساهمت في التنسيق الفعال فيما بينها مما مهد لسقوط القدس الغربية لاحقاً . وبعد النكبة جرى ضم جميع الوحدات التابعة للعصابات الصهيونية إلى جهاز موحد يتبع للجيش الصهيوني الوليد . تمت تسمية هذا القسم لاحقاً بالوحدة C4I.

قامت الوحدة بإدارة الاتصالات السلكية و اللاسلكية للجيش الصهيوني منذ نشأته و حتى يومنا هذا .

مهام الوحدة حالياً :

1- تحمل المسؤولية المباشرة و كذلك العامة عن أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية الخارجية و الداخلية.

2-تنظيم الاتصالات الخاصة بالجيش و تأمينها.

3- فرض السياسات الأمنية التي يجب اتباعها من قبل الجيش الصهيوني.

4- فرض سياسات و طرق الاتصال التي يجب اتباعها من قبل الجيش الصهيوني.

5- التدريب الاحترافي لعناصر الجيش المختصين في مسائل الاتصالات ، و كذلك التصرف كسلطة عليا للاتصالات في الجيش .

6- تمثيل الجيش الصهيوني أمام الهيئات الحكومية و القانونية فيما يخص الاتصالات .

أقسام الوحدة:

تتألف الوحدة من عدة أقسام ، الأقسام الرئيسية لهذه الوحدة هي :

1- الاتصالات اللاسلكية .

2- تكنولوجيا المعلومات .

3- قسم الإجراءات الإلكترونية المضادة ECM .

4- قسم العمليات .

5- الحرب الإلكترونية و التوجيه .

كما يشمل أقسام أخرى مثل قسم الإعداد ، التنظيم ، المصادر البشرية و الدعم اللوجستي .

مقالات ذات صلة