الأمن التقني

“المنتديات الحوارية” تهديد أمني لسرقة المعلومات

المجد- خاص

المتابع للمنتديات العربية يستطيع أن يرصد ارتفاع وتيرة النشاطات المعادية التي تنتهك الخصوصية الفردية والمعلومات بشكل ملحوظ، هذا النشاط المحموم يترافق مع زيادة التهديدات الأمنية التي تحدق بالمنتديات الحوارية لما يحدث فيها من عمليات  جمع معلومات وحالات استدراج وتجنيد جواسيس.

نشر الفيروسات "المشفرة من الحمايات" واحدة من الظواهر التي رصدها موقع المجد.. نحو وعي أمني وتتلخص المسألة في قيام المحتال  بالتلاعب في محتواها بحيث يتعذر على مضادات الفيروسات التعرف عليها،  ثم نشرها على المنتديات الحوارية بصيغ وأشكال مختلفة.

فعلى سبيل المثال أصبح من المألوف في وقت السحور وقبل أذان الفجر أن يقوم أحد الأشخاص )المجهولين( بنشر فيروس ضمن برنامج مرغوب وذي شعبية.

وغالباً ما يتم نشر برامج التجسس هذه ضمن برامج يرغبها غالبية الناس، فــ"مخترق الفجر" ينشط خاصة على شبكة فلسطين للحوار، حيث يقوم بنشر فيروساته المتجددة تحت إسم "الآن برنامج الجوال 2011"، ورغم زيف هذا الإدعاء وسرعة حذف الموضوع إلا أن كثيرين يأبون مرور هكذا مواضيع عليهم دون أن يحملوا الفيروسات من باب الفضول الذي يوقعهم في المصيدة.. فيكونون ضحية لــ"هاكر" استطاع أن يخترق أجهزتهم و يسحب معلوماتهم وصورهم  منه أو يقوم بتدميرها بسبب ضغطة زر.

و ليس بالضرورة أن يكون الفخ عبر برنامج الجوال، حيث يمكن دمج الفيروسات الحديثة والتي لا يمكن حتى لمضادات الفيروسات المحدثة من التعرف عليها ضمن أي برنامج آخر.

موقع المجد .. نحو وعي أمني ينوه إلى ضرورة الإحتياط وعدم تنزيل أي شئ يوضع في المنتديات الحوارية أو الدردشة، وعند الحاجة الماسة تنزيلها وتشغيلها بصلاحيات مقلصة (مستخدم عادي)، وإن أمكن إمتلاك مضاد فيروسات يحوي ميزة العزل أثناء التشغيل Sandbox لتشغيل البرامج التي يخشى منها فذلك أفضل وأحوط  في عصر إنتشار وتنوع أساليب التجسس وإنتهاك الخصوصية.

مقالات ذات صلة