قبل أن تبيع جهازك.. كيف تحذف بياناتك بشكل آمن
المجد-
يضطر البعض منّا لبيع جهازه الحاسوب لاستبداله بجهاز جديد، أو يمنح جهازه القديم لأحد الأقارب أو الأصدقاء، ولكن يبقى لديه هاجس ما إذا كان يمكن للمالك الجديد للمحمول أن يطلع على البيانات الشخصية السابقة في جهاز الحاسوب.
فيما يلي نصائح لحذف البيانات بشكل آمن من جهاز الكومبيوتر الشخصي:
1- استخدم برامج متخصصة في حذف البيانات وتنظيف الأقراص مثل (Eraser).
2- تواصل مع جهات الاختصاص واسألهم عن أفضل الطرق التي يوصون بها لحذف البيانات بشكل نهائي.
4- قم بإتلاف القرص الصلب (الهارد) بشكل فيزيائي إما بحرقة أو تحطيمه إذا كانت البيانات مهمة جداً.
نصائح مهمة للنسخ الاحتياطي:
قبل بيع الجهاز أو منحه لأحدهم، من الضروري أن تقوم بنسخ البيانات الشخصية والهامة الموجودة في جهازك.. فيما يلي بعض الخطوات الأساسية لضمان نسخ معلوماتك بشكل جيّد وصحيح:
1- صنف بياناتك بالطريقة التي تراها مناسبة (مثل مهمة و غير مهمة، شخصية و غير شخصية، أو أي تصنيف آخر).
2- اختر وسائط تخزين مناسبة من حيث السعة والعمر الافتراضي (مثل الأقراص المرنة والمدمجة والصلبة وأشرطة التخزين وغيرها).
3- استخدم برنامج مخصص لنسخ واسترجاع البيانات ويمكنك استخدام البرنامج المدمج مع نظام التشغيل.
4- استخدام برامج متخصصة وذات سمعة جيدة يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد لأنها تعمل وفق سياسات محكمة ومعدة خصيصاً لهذا الغرض. كما أنها غالباً ما تكون متوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة.
5- احتفظ بنسخة من البرنامج الذي استخدمته لإنشاء النسخة الاحتياطية، لأنه قد يصعب الحصول عليه بعد فترة طويلة من الزمن.
6- قم بالتخزين بشكل دوري وذلك حسب التصنيف الذي حددته (فمثلاً هناك بيانات يجب نسخها يوميا والبعض الآخر أسبوعيا وبعضها شهرياً وهكذا).
7- بعد نسخ البيانات قم باسترجاعها للتأكد من صحة عملية النسخ الاحتياطي.
8- احتفظ بعدة نسخ من بياناتك (3 نسخ على الأقل) في أماكن مختلفة وعلى وسائط مختلفة أيضاً.
9- احرص على اختيار المكان المناسب لحفظ وسائط التخزين بحيث لا تكون معرضة للسرقة أو الحرائق أو الرطوبة وغيرها.
المصدر: مركز التميز لأمن المعلومات