الأمن التقني

تذكر دائمًا هذه المعلومات الذهبية!!

المجد-

قيل: "الوقت من ذهب"، أم الآن فالمقولة الأهم هي "المعلومة من ذهب" لأنها تختصر الوقت ، وما مادامت المعلومة بهذه الأهمية ، فقد باتت الكنز الذي يبحث عنه الخصوم والاعداء كي يوظفوها ضد صاحبها..

موقع المجد.. نحو وعي أمني يقدم لكم بعض التوجيهات، والتي ينقلها عن مركز التميز المتخصص في أمن المعلومات، نوجزها على النحو التالي:

E    استخدم برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة التجسس وجدران الحماية الشخصية وحدِّثها بشكل دوري.

E    افحص حاسوبك دورياً باستخدام أحد برامج الحماية للتأكد من عدم وجود برامج تجسس أو فيروسات.

E    تأكد من تحديث نظام التشغيل و متصفح الإنترنت وغيرها من البرامج دورياً.

E    تأكد من تشفير الملفات المهمة على جهازك.

E    استخدم كلمات مرور قوية يصعب تخمينها.

E    يوجد العديد من البرامج التي تقوم بمحاولة تخمين كلمات المرور من خلال إجراء عدة محاولات، فبعضها يحتاج إلى ثواني وبعضها يحتاج إلى سنوات لتخمين كلمة المرور وذلك حسب قوتها ومدى اشتمالها على مزيج من الأحرف والأرقام والرموز.

E    تخلص من المعلومات المهمة بطريقة صحيحة، كاستخدام برامج الإزالة الشاملة (Wiping) والتي تزيل الملفات المهمة بشكل آمن بحيث لا يمكن استرجاعها نهائياً.

E    خُذ نسخاً احتياطية من ملفاتك المهمة بشكل دوري.

E    حمل البرامج والملفات من مواقع موثوق فيها مثل www.download.com.

E    احذر من الذين يحاولون قراءة شاشتك خلسة.

E    تأكد من غلق حاسوبك عند الابتعاد عنه وعليك بإعداده للغلق ذاتياً بعد فترة قصيرة من عدم استعماله.

E    من المهم أن تعلم أن هناك أنواع مختلفة من الملفات، ما يعنينا هنا هو الحديث عن الملفات التشغيلية والتي غلباً ما تكون امتداداتها (VBS, SHS,PIF,EXE) إضافة إلى امتدادات أخرى يمكنك البحث عنها والتعرف عليها في مواقع الإنترنت المتخصصة مثل (http://www.fileinfo.com/filetypes/executable ).

وجود ملف بأكثر من امتداد هو بلا شك مؤشر قوي على أن هذا الملف غير آمن، لأن مصممين البرامج الضارة يقومون بإيهام الضحية بأن الملف المصاب هو ملف غير تشغيلي فيقوم الضحية باستخدامه مما يلحق الضرر بجهازه.

E    احذر من الملفات ذات الامتدادات المتعددة مثل (filename.bmp.exe) أو (filename.txt.vbs).

E    تجنب إعطاء بيانات هويتك الشخصية مثل عنوان المنزل أو اسم المدرسة أو رقم الهاتف أو الصور الشخصية في خدمات التراسل العامة مثل غرف المحادثة الإلكترونية و النشرات الإعلامية، والمواقع الاجتماعية.

E    احذر من الذين ينتحلون شخصيات وهمية على الانترنت، فهنالك بعض المخترقين الذين ينتحلون شخصيات حساسة مثل موظف بنك أو مسؤول مبيعات في أحد الشركات.

E    إذا أُثيرت لديك شكوك في رسالة بريد إلكترونية أو ملف أو صورة أرسلت إليك تخلص منها بتوجيهها إلى صندوق المهملات تماماً كما تفعل في رسائل البريد غير المرغوبة.

E    إذا كنت على وشك التخلص من جهازك القديم فإنه من المهم أن تتخلص من جميع البيانات المخزنة على الهارد.

E    يجب أن تتذكر دائماً أنه حتى الملفات التي قمت بإزالتها بالطرق التقليدية سواءً بحذفها أو إعادة تهيئة القرص الصلب فإن هناك من يستطيع استرجاعها وبالتالي استغلالها.

مقالات ذات صلة