الأمن التقني

“فيس بوك” متهمة بتعقب نشاط المستخدمين على الانترنت

المجد-

قالت تقارير ان Facebook متهمة بتعقب حركات مستخدميها على الانترنت حتى عند تسجيل خروجهم من حساباتهم على الشبكة الاجتماعية .

 فقد قامت Facebook مؤخرا بمجموعة من التغييرات في حسابات المستخدمين و من ضمنها Timeline , الميزة التي تعرض الحياة الافتراضية على الشبكة الاجتماعية في صفحة واحدة .

و يأمل المستخدمون تجنب ما يطلق عليه اسم frictionless sharing او مشاركة الاحتكاك ,الميزة على Facebook التي تسمح للتطبيقات بوضع تحديثات ضمن ميزة Timeline في حسابات المستخدمين , يمكن للمستخدمين تجنب ذلك من خلال تسجيل خروجهم من حساباتهم على Facebook .

القرصان و المدون Nik Cubrilovic قال في مدونته :"النصيحة الاساسية هي تسجيل الخروج من حسابك على Facebook , لكن هذه العملية تعطل السماحية لمستعرض الانترنت بالتعامل مع تطبيقات الويب, الامر الذي يبقي على ملفات cookies (بما فيها رقم حسابك) في كل عملية ارسال الى facebook.com , و حتى و ان قمت بتسجيل الخروج فان فيسبوك يبقى على اطلاع مع امكانية تعقب جميع الصفحات التي تزورها , الحل الوحيد هو حذف جميع ملفات cookies من المستعرض , او استخدام مستعرض خاص للعمل على شبكة Facebook "

Cubrilovic كان قد اثار هذه المسألة منذ عام تقريبا , و مع ظهور التعقيدات الجديدة لخصوصية المستخدم قرر اثارة المسألة مرة ثانية .

"حتى و ان كنت قد سجلت الخروج من حسابك الشخصي , أي صفحة تزورها تحتوي ايقونة Like او ايقونة share او حتى اي ايقونة خاصة بـ Facebook فان البيانات المتعلقة بك بما فيها رقم حسابك يتم ارسالها بشكل مستمر الى Facebook ".

و في رد لها على الموضوع قالت Facebook انها غير مهتمة بجمع البيانات حول المواقع التي يزورها المستخدمين , كما ان الشبكة لا تمتلك شبكة اعلانية لتستفيد من هذه البيانات و لا تقوم ببيع البيانات لاي شركة اخرى .

مقالات ذات صلة