الأمن التقني

أمن المتصفحات – إكسبلورر نموذجاً – الجزء الأول

المجد – خاص

في عالم الإنترنت اليوم ثمة أمور تعتبر أساسية وحيوية لأمن المتصفحين لشبكة المعلومات الدولية – الإنترنت. ولعل أهم هذه الأمور هو أمن المتصفح المستخدم. وتنتشر على شبكة الإنترنت عشرات إن لم يكن مئات المتصفحات المختلفة في أنواعها ونظمها إلا أن أشهرها ثلاث : الإنترنت إكسبلورر والذي إنتشر بحكم كونه جزءاً من الوندوز أكثر الانظمة إنتشاراً في العالم، وكذلك الفايرفوكس وهو المتصفح الشهير الذي تم تحميله مئات الملايين من المرات منذ إنشاءه، وجوجل كروم الذي تدعمه جوجل.

 

التنافس بين المؤسسات والشركات القائمة على هذه المتصفحات كان دائماً شديداً ومتعدد الجوانب. ومن آخر أشكال هذا التنافس موقع أطلقته مايكروسوفت على العنوان yourbrowsermatters.org للمقارنة بين أمن المتصفحات الثلاث الأشهر والأوسع إنتشاراً على الشبكة العنكبوتية، حيث حصل متصفحها – وفقاً للموقع التابع لها – على نتيجة 4 من 4 نقاط في مجال أمن المتصفحات، بينما حصل جوجل كروم على نقطتين ونصف من أصل أربع، وفايرفوكس على نقطتين فحسب!

 

وتعتبر النتيجة غريبة ومخالفة لما هو معهود عن إنترنت إكسبلورر الذي تسببت بعض ثغراته سابقاً في كوارث أمنية كبيرة على مستوى العالم والتسبب بخسائر إقتصادية جسيمة.

وفي سؤال توجه به موقع المجد نحو وعي أمني لخبير تقني حول هذا الامر ذكر أن الشركة قامت بعمل المقارنة بناء على معايير مزدوجة ومختبرية لا تنطبق على أرض الواقع ولم تحسب – على سبيل المثال – الإضافات الأمنية للفايرفوكس وقلة ثغراته مقارنة بالإكسبلورر.

وذكر الخبير أنه على سبيل المثال وخلال الشهر الأخير فقط ظهرت عدة ثغرات خطرة في عدة إصدارات من متصفح الإكسبلورر بما في ذلك الإصدار التاسع الأخير. وقال الخبير : "لو أن شركة مايكروسوفت قامت بعمل مقارنة بناء على عدد الثغرات الخطرة المكتشفة فيه لما نال متصفحها سوى المركز الأخير" على حد تعبيره.

 

الفيديوهين التاليين يوضحان كيف تعمل الثغرات الخطرة في متصفح الإكسبلورر بسهولة، الفيديو يوضح سهولة إصابة الحاسوب بفيروس تجسسي مباشرة بمجرد فتح صفحة ملغومة على متصفح الإكسبلورر 8 ودون القيام بأي خطوات إضافية أو ظهور أية رسائل من أي نوع! مع العلم ان الثغرات الخطرة تعمل بنفس الطريقة على الإكسبلورر 9 ولا علاقة لثغرات المتصفح بنظام التشغيل في معظم الثغرات.

 

مقالات ذات صلة