الأمن التقني

أمن المتصفحات – موزيلا فايرفوكس – الحلقة الثانية

المجد – خاص

كتبنا لكم في الحلقة الماضية حول متصفح الإنترنت إكسبلورر ومشاكلة الأمنية، واليوم نكتب لكم عن متصفح الفايرفوكس. هذا المتصفح الشهير والمستخدم من قبل الملايين حول العالم. حيث تتوفر إصدارات من هذا المتصفح لكل من أنظمة التشغيل الحاسوبية وندوز ولنكس وماكنتوش، كما تتوفر نسخ لأنظمة التشغيل المحمولة مثل أندرويد وآيفون، والأهم أنه مفتوح المصدر مما يجعل إنتشاره كبيراً جداً.

 

تشرف على تطوير هذا المتصفح مؤسسة موزيلا، وهي مؤسسة غير ربحية متخصصة في تطوير منتجات ويب مفتوحة المصدر ومجانية للصالح العام، وجميع منتجاتها مفتوحة المصدر (أي يتوفر تحميل الكود البرمجي المستخدم في بنائها لعامة الناس) إنطلاقاً من مبادئ التحكم في الخصوصية ومقاومة الإحتكار السائد للمنتجات الجيدة في الغرب. ولدى موزيلا مشاريع عدة غير الفايرفوكس مثل:

 

* ثندربيرد : برنامج إدارة البريد الإلكتروني.

* سيمونكي (قرد البحر) وهو حزمة من التطبيقات المتكاملة من أجل إستخدام الإنترنت.

* لايتننغ آند سنبيرد (البرق وطائر الشمس) : برنامج إدارة المهام.

* كامينو : متصفح خفيف خاص بالماكنتوش.

 

وجميع هذه التطبيقات مفتوحة المصدر، كما أنها جميعاً عابرة للأنظمة (متوافقة مع جميع الأنظمة الحاسوبية) ما عدا كامينو فهو خاص بالماكنتوش.

 

تفتخر مؤسسة موزيلا بعدة مزايا تخص متصفح الفايرفوكس (ثعلب النار) الشهير خاصة الإصدار الأخير منه:

* الإستهلاك المحدود لموارد الجهاز مقارنة بغيره من المتصفحات.

* الثبات والحفاظ على خصوصية المستخدم .

* الأمان العالي حيث أن عدد الثغرات الخطرة المكتشفة فيه قليلة مقارنة بالإكسبلورر مثلاً والذي لا يمر شهر واحد دون إكتشاف ثغرة عالية الخطورة فيه.

* المصدر المفتوح وتوفير منصة تطوير للمبرمجين وفر لفايرفوكس دعماً غير محدود من قبل مجتمع الإنترنت يتمثل جانب منه في مئات الإضافات مفتوحة المصدر التي قدمها متطوعون (يمكنك المساهمة بنفسك أيضاً) في المجال الأمني فقط والتي توفر تحكماً في أمان التصفح لا يتوفر في أي متصفح آخر.

 

أهم الإضافات الأمنية والهامة المتوفر للفايرفوكس :

* noscript : إضافة هامة تقوم بمنع أي أكواد برمجية في الصفحات التي تزورها مالم تقم بالسماح بتلك الأكواد لمواقعك المفضلة، مما يوفر حماية كبرى حتى ضد الثغرات الغير مكتشفة بعد في حال وجودها.

* Adblock Plus : إضافة متميزة تمنع الإعلانات بأنواعها كما تساعد في حجب بعض البرمجيات الخبيثة وهناك إضافات خاصة بهذه الإضافة في مخازن الإضافات التابعة لموزيلا !

* Flashblock : إضافة مختصة بالتحكم في عرض مقاطع الفلاش والفيديو، حيث يتم منعها بشكل إفتراضي لحمايتك حيث أن الفلاش اليوم يمكنه تنفيذ أكواد بمجرد مرور الماوس فوقه مثلاً، ولكن في حال الرغبة في فتح فلاش محدد مثلاً يمكنك ذلك فقط بالنقر فوقه، أيضاً تزيد هذه الإضافة من سرعة عمل المتصفح وخفته في حال فتح صفحات عديدة بها فلاشات.

 

وهناك العديد من الإضافات التي لا يتسع المجال لذكرها، يمكن العثور على الإضافات الأمنية منها بالضغط هنا

مقالات ذات صلة