الأمن التقني

نماذج من أجهزة كشف التنصت

المجد- خاص

مع إنتشار عمليات التنصت والتجسس على الخصوصيات وكشف العورات بشكل كبير جداً، فقد ظهرت أيضاً موجة من الأجهزة المختصة بكشف أجهزة التنصت كرد فعل طبيعي على عمليات التنصت التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع في أماكن عديدة من العالم بما في ذلك الدول العربية والإسلامية.

فلم يعد الأمر يقتصر على الأجهزة الأمنية والإستخبارية في العالم، بل أصبح الهواة والمتلصصون ينتهكون خصوصية الناس، وقد ظهرت مؤخراً حالات في بعض الدول العربية تم الكشف فيها عن وجود أجهزة تنصت أو تصوير سرية في فنادق أو محلات بيع ملابس (غرف الغيار)و كذلك في صالات الأفراح وغيرها.

مع العلم أن أجهزة التنصت تتفاوت في قدراتها وتصنيفاتها وذلك بحسب :

1- المدى الموجي الذي تغطيه.

2- دعمها للمجال التناظري Analog والرقمي Digital.

3- عمر البطاريات.

4- مدى الحساسية للموجات Sensivity.

5- دعمها لعملية التنبيه المستمر (المراقبة الصامتة) Watch Mode.

6- آليات الإبلاغ عن وجود إشارة إرسال قريبة (صوتي – وضع اهتزازي (رجاج) – طباعة على الشاشة – طباعةورقية – رسالة sms).

مع العلم ان كثيراً من أجهزة كشف التنصت تدعم إحدى الطرق غير الصوتية حيث أن بعض أجهزة التنصت مبرمجة لتتوقف عن الإرسال في تمييزها لإحدى الأصوات التحذيرية التي تنبعث عن أجهزة كشف التنصت غالباً !

موقع المجد الأمني يقدم هنا نموذجين  لأجهزة متخصصة لكشف التنصت، الأول يغطي المدى الموجي من 1 ميغاهيرتز – 6 جيجاهيرتز كما يقول صانعوه وتأتي معه سماعات رأس لمنع المتنصتين من الإنتباه إلى إنكشاف جهازهم، والآخر يدعم المدى 50 ميغاهيرتز – 3 جيجاهيرتز. شروحات الفيديو التالية (باللغة الإنجليزية) توضح كيفية إستخدام كل واحد منهما :

النموذج الأول –RF Bug Detector:

 

النموذج الثاني –  MPD-0103 Radio Frequency Detector:

 

مقالات ذات صلة