الأمن التقني

المنتديات .. بيئة خصبة لنشر “باتشات” الاختراق

المجد- خاص

 يبتكر المخترقون وصانعو الباتشات وسائل جديدة في كل يوم لاختراق أكبر عدد من أجهزة ضحاياهم, فهم يسهرون الليالي ويتحينون الفرص لخداع الآلاف كي يضغطوا ويحمّلوا الباتشات على أجهزتهم الخاصة.

ومن ضمن هذه الطرق المعتمدة التي باتت منتشرة هي استخدام المنتديات لنشر باتشات للاختراق بمسميات مشيقة أو أحداث هامة جداً أو أمور ينتظرها الكثير من الناس, على سبيل المثال, (نتائج الثانوية العامة, أحداث فيلم, كشف أسرار عامة, دليل للهواتف الخاصة, وغيره الكثير الكثير).

وهذا الأسلوب قديم حديث , فقدمه يتركز في استخدامه للمنتديات والأسماء البراقة للمواضيع أما الحديث فيه فهو الباتش الذي يتم تحميله في الموضوع, إضافة لطريقة صياغة المنظر الأولي للموضوع من كتابة وصور وتنسيقات توحي للضحية بأن هذا الملف حقيقي وليس باتش لاختراق جهازه.

ويواكب المخترقون المستجدات التي تجري في المجتمعات فيصنعون الباتشات التي تجذب أكبر عدد من الضحايا, ويقول أحد المخترقين السعوديين التائبين أنه في يوم نتائج الثانوية العامة تمكن من اختراق 500 جهاز حاسوب من خلال باتش قام بنشره على أحد المنتديات السعودية باسم ( قبل الجميع نتائج الثانوية الأسماء كاملة).

أما مخترق مصري فيقول أنه اخترق آلاف من الأجهزة المصرية والعربية عندما قام بنشر روابط تحميل لفيلم مصري جديد, كان الجميع ينتظره بشغف كبير لكي يشاهدوه ويروا ما فيه.

وقد اخترق هذا الشاب المصري الآلاف من الأجهزة عبر نشر باتش للعبة pes  ولعبة فيفا عن الدوري المصري والبطولات الدولية, ويقول أنه كان يحاول دائماً ابتداع باتشات جديدة تناسب الأفلام الجديدة وألعاب الحاسوب وصور الفنانات والفضائح, لأنها تجذب أكبر عدد من القراء.

وعلى الساحة الفلسطينية محاولات الاختراق مستمرة عبر المنتديات الحوارية عبر أسماء براقة مثل دليل جوال 2012, وأسماء المقبولين في ديوان الموظفتين وأسماء الأسرى المفرج عنهم, وغيره من الأسماء التي تجذب القراء الفلسطينيين بشكل كبير.

وفي كثير من الأحيان تستهوي الصور والفيديو مرتادي المنتديات, فتجد عنوان براقاً بصور جنود اسرائيلين قتلوا في عملية أو فيديو جديد لاستشهادي, لكن هذا العنوان يحمل في طياته باتش يتم تنزيله على جهاز الضحية بمجرد الضغط على الصورة أو رابط الفيديو.

وهنا ننصح القراء الأعزاء بعدم فتح أي رابط غير موثوق به, وعدم التلهف والاستعجال في معرفة المعلومات المنتظرة لأنها بيئة مناسبة لخداع المخترقين لضحاياهم , وندعوا الجميع للحذر في تعامله مع المنتديات فكثير من أجهزة المخابرات تتابعها بشكل متواصل.

ما هو الباتش ومن أين يأتي:

هو عبارة عن ملف يصنعه مبرمج هكرز يزرع في النظام , يقوم بعمل قناة اتصال سرية وخاصة بين الجهاز الضحية ومصدر الباتش بما يعرض جميع بيانات وحسابات من يوضع في جهازه للسرقة, بل يكون الجهاز المستهدف تحت السيطرة بشكل كامل.

وينتشر الباش عبر برامج المنتديات ومن الفلاشات ومن الاقراص وحتى من المواقع الغير موثوقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى